Al-Watan (Saudi)

الجبير: العلاقات السعودية المصرية عميقة واستراتيجي­ة

- القاهرة: الأناضول

وصف وزير الخارجية الســعودي، عــادل الجبــير العلاقات الســعودية المصرية بأنها »عميقة وقوية وتاريخية واســتراتي­جية ولا تشــوبها شائبة.« وأضاف خلال لقائــه نظيره المصري، سامح شكري إن »مصر والمملكة تمثلان جناحا المنطقة العربية، والتنسيق بينهما هام لتحقيق أفضــل النتائج.« مؤكدا أن اللقــاء تناول الأوضــاع في المنطقة، خاصة ســورية والعراق واليمن وليبيا وأهمية إيجاد الحلول لها. وأكد الجبير أن »المملكة ومصر متوافقتان في المواقف بشــأن القضايا الإقليميــ­ة باختلاف جوانبها.« بدوره، قال شكري »اجتماع اليوم فرصــة للتأكيد على الثقة المطلقة التي تحظى بها المملكــة لدى مصر.« وأكد ضرورة عمل البلدين جنباً إلى جنب لمصلحة الأمن القومي العربي.

وكانت الخارجيــة المصرية قالت في بيان إن شكري عقد مشاورات سياسية مــع الجبــير بمقــر وزارة الخارجية الســعودية، على هامش زيارة السيسي للمملكة. وأوضــح البيان أن المحادثات السياسية التي أجراها وزيرا الخارجية واســتغرقت نحو ســاعتين، تطرقت إلى كافة الموضوعات الثنائية، وســبل تطويرها، وتعزيزهــا في كافة المجالات خــلال الفــترة القادمــة، فضلا عن القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، إضافــة إلى مكافحة الإرهــاب والفكر المتطرف. وأكد البيان أن الوزيرين أكدا عمق وإســتراتي­جية العلاقات المصرية الســعودية، وحرصا على تكثيف آليات التشاور والتنسيق بينهما خلال الفترة القادمة لمواجهة التحديات التي تواجه الأمن القومي العربي. وأن المشــاورا­ت عكســت تطابق في الرؤى بين الجانبين حول أولويات معالجــة الأزمات التي تشــهدها المنطقة، وسبل تعزيز جهود التسوية السلمية في هذا الصدد.

وجه ولي العهــد نائب رئيــس مجلس الــوزراء وزيــر الداخليــة، رئيس الهيئــة العليــا للأمــن الصناعــي الأمــير محمد بن نايف بــن عبدالعزيز، الأمانــة العامــة للهيئة العليا للأمــن الصناعي، بتحديــث التعليمــا­ت الأمنية SEG)( وتعليمات الســلامة والحمايــة من الحريق SAF)( بما يتفق مع المســتجدا­ت والأوضاع الأمنيــة، ويتــلاءم مــع تنوع المنشــآت الخاضعة لإشراف الهيئة من بترولية، وصناعية، وخدمية، وذلك امتــدادا للجهــود التي تبذلهــا وزارة الداخليــة في التصــدي للمخططات الإرهابية والاستراتي­جيات، التي تهدف إلى زعزعة أمن الوطن، واستهداف المنشآت الحيوية التي يعتمد عليها الاقتصاد الوطني بعد الله.

وتم إعداد هذه التعليمات مع مراعاة تماشــيها مع أحدث التقنيــات، كما تم إعدادها وفق أحدث المراجع العلمية العالميــة المتعلقة بالأمن والسلامة، التي بلغ عددها أكثر من 350 مرجعا علميا، تناولــت المخاطر المختلفة، ووضعت الحلول الكفيلــة بمواجهتها بإذن الله. وصدرت موافقة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزيــر الداخلية، رئيس الهيئة العليا للأمن الصناعــي، باعتمادهــ­ا، وصدرت القرارات الوزارية الخاصــة بها. وســتقوم الأمانة العامة للهيئة العليا للأمن الصناعي بإنفاذ ما قضى بــه التوجيه الكريم، وذلك بمتابعة تطبيقها في المنشــآت كافة للاطمئنان عــلى أمنهــا وســلامتها ومنسوبيها.

 ?? (واس) ?? الجبير لدى لقائه شكري أمس
(واس) الجبير لدى لقائه شكري أمس

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia