Al-Watan (Saudi)

التشغيل التجاري لفارابي ينبع للبتروكيما­ويات في 2020

- الدمام: سعيد الشهراني 600 ألف طن مرحلة متقدمة

بــدأت شركــة الفارابــي للبتروكيما­ويــات إنشــاء مجمعهــا الصناعــي الثاني لإنتــاج البارافين والكيــل البنزين الخطــي في مدينة ينبع الصناعية، تحت اســم (الفارابي ينبع للبتروكيما­ويــات)، بالإضافة إلى إنشــاء عدة مصانع للمواد التحويلية والمتخصصة بمجمعها الحالي بالجبيل الصناعية بحجم اســتثمار يبلغ نحو 4.5 مليارات ريال. وأكد رئيس شركة الفارابــي للبتروكيما­ويــات بالجبيل المهندس محمــد الوادعي لـ»الوطن« أن المجمــع الجديد يقع على مساحة 80 هكتارا في قلــب المدينة الصناعية بينبــع حيــث تحيط بــه المجمعات البترولية والبتروكيم­اوية ما يســهل عملية الارتباط، وتوفــير المواد الخام من المصانــع ومصافي البترول القريبة والمتاحة لموقع الشركة.

تم اختيار شركــة ‪Larsen and)‬ (Toubro لتنفيذ المــشروع الحيوي بعد أن اكتملت الدراســات الهندسية والاقتصادي­ــة اللازمــة للمــشروع. وســينتج هذا المجمع أكثر من 600 ألف طن من المنتجات البتروكيمي­ائية المختلفــة، ويمثل البارافــي­ن العادي والكيل البنزين الخطي LAB)( نسبة تتراوح ما بــين 60 إلى ٪70 من إنتاج المجمع. ومــن المتوقع أن يبدأ المشروع التشــغيل التجاري في الربع الأول من عام 2020. وأوضح الوادعي ســبب اختيار مدينة ينبع الصناعية هو وجود بنية تحتية متكاملة على طراز عالمي، ولكونها موقعا جغرافيا مثاليا لتصدير المنتجات البتروكيما­وية لدول أفريقيا وأوروبا والأميركيت­ين وآســيا. مؤكدا أن شركــة الفارابي تولت مهمة تأمين الغاز والكهربــا­ء للمشروع من وزارة الطاقة والصناعة والثــروة المعدنية، والمواد الخام الرئيســة من الشركات التابعة لشركة »أرامكو السعودية« في ينبع، كما ســيتم الحصول على جميع الخدمات محليــا من شركة »مرافق«. ويخدم هذا المــشروع ميناء الملك فهد الصناعي، الذي يعــد ميناء من طراز عالمي تتوافــر فيه كافــة الخدمات اللازمة لنجــاح المشروع.ومن المتوقع أن يســهم هذا المجمع في جعل شركة الفارابــي للبتروكيما­ويات واحدة من أكبر منتجي البارافين العادي والكيل البنزين الخطي في العالم.

أكد الوادعي أن شركــة الفارابي للبتروكيما­ويات وصلت مراحل متقدمة في مشروع توســعة مجمعهــا القائم بالجبيل1، حيث ســيتم إنشــاء عدة مصانع جديدة لإنتــاج نحو 30 نوعا من المنتجات الوســيطة، والتحويلية المتخصصة، وتشــمل هذه التوسعة اســتخدام تطبيقات جديــدة مثل: (الألكنة والســلفنة) والوسائط بطاقة إنتاجية تصل لنحــو 100 ألف طن متري في العام من المــواد الكيميائية المتخصصة، والمعالجــ­ات الصناعية، ومكافحة التآكل، وســيصدر الفائض إلى الأسواق الإقليمية والعالمية.

 ?? (الوطن) ?? مجمع الفارابي للبتروكيما­ويات في الجبيل
(الوطن) مجمع الفارابي للبتروكيما­ويات في الجبيل

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia