Al-Watan (Saudi)

حالة جديدة تزيد مخاوف الولادة لدى النساء بمستشفيات نجران

حالة جديدة عملية وتأخر إنجاب

- نجران: جابر مدخلي

فيما شكلت صحة نجران لجنة للتحقيق في قضية تعرض سيدة لخطأين طبيــين ومنعت الفريق الطبي الذي أشرف على حالتها من الســفر لحين انتهاء التحقيقات، ظهرت مخاوف لــدى كثير من النساء اللاتي يوشكن على الولادة من دخول المستشفيات، خصوصا أن مثل هذه الأخطاء تكرر حدوثها خلال هذا العــام وتحديدا خلال الشهرين الماضيين، حيث حدثت حالتا وفاة، بالإضافة إلى أن إغلاق مستشــفى نجران العام (غرب المنطقة) أسهم في لجوء الكثيرين إلى المستوصفات الخاصة لإجراء الولادة ســواء أكانت قيصرية أو طبيعية.

واســتطلعت »الوطــن« آراء عدد مــن المراجعــي­ن في بعض المستشــفي­ات حيــث أكد كثير منهــم أن هنــاك ضغطا يعاني منه مستشــفى الولادة والأطفال بالمنطقــة في الفترة الأخيرة وذلك بســبب إغلاق مستشفى نجران العام الذي كان يخدم في السابق نحو 200 ألف نسمة. حكى بدر العشــير قصة زوجته قائلا إنها شــعرت بآلام الولادة يوم ‪،1438/ 4/ 25‬ فذهب بها إلى أحد المستشــفي­ات الخاصة في الســابعة صباحا، وخضعت لولادة طبيعية عند الساعة 12 ظهرا، حيث وضعت السيدة مولودهما الأول وخرجت من المستشفى اليوم الثاني. وأضاف: »بعــد 10 أيام من الولادة اســتمرت زوجتي تتألم وحالتها غير جيدة، ما أضطرني للذهاب بها إلى مستوصف حي الفهد الجنوبي الذي أكــد ضرورة مراجعة المستشــفى الذي تمت فيه الــولادة، وهناك راجعنــا الطبيبة التي أشرفــت على الولادة، وقالت إن الخياطــة التي أجريت بعد الولادة انحلت من مكانها، ثم أجرت تخديرا موضعيا لزوجتي وأعــادت الخياطة مــرة أخرى«. وتابع: »بعد أســبوع من إجــراء الخياطة الجديدة فقدت زوجتي الوعي مع نزيف حاد، فنقلتها بسرعة إلى مستشفى الولادة والأطفال في نجران، ثم قابلت الاستشاري الذي بين لي أن زوجتي تعرضــت لخطأين طبيين وليس خطأ واحــدا، الأول كان أثناء الولادة والآخر أثناء عملية الخياطة الثانية«.

تقدمت عائلة المريضة بشــكوى إلى صحة المنطقة مبينة أن حالتها النفسية زادت سوءا جراء المضاعفات والأخطاء التي حصلت لها، الأمر الذي دفع زوجها لنقلها إلى الرياض والكشــف عليها في أحد المستشفيات الخاصة هناك، حيث أكدوا له أنها بحاجة إلى عملية جراحية قيمتها 75 ألف ريال، وتتراوح نســبة نجاحها بــين 60 و %75. وأضاف زوج الســيدة أن ما حدث لزوجته قد يكلفهــا الكثير، خصوصــا أن الآراء الطبية تقول إنها قد تتأخر في الإنجاب لمدة 5 سنوات، وستكون جميع حالات الإنجاب المقبلة عــن طريق العمليات القيصرية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia