Al-Watan (Saudi)

إيران تتهم روسيا بتهميش دورها في سورية

- الاستفادة من الفوضى سياسة معادية

فيمــا رأى مراقبــون أن الضربة الأميركية على قاعدة الشــعيرات الجوية التابعة للنظام مؤخــرا جاءت بعلم روسيا، بدليل عدم اعتراض دفاعاتها الجوية للصواريخ الأميركيــ­ة، رغــم وجودها ضمن النطاق المسموح لها، دعمت مواقــع إيرانية تابعة للإصلاحيــ­ين هــذه الآراء، وشــنت هجوما عنيفا على تحركات الروس المنفردة في ســورية، دون التخطيط أو حتى التشــاور مع طهران. واتهــم موقــع »كلمة« في تقرير له، سياسة المتشددين والحرس الثــوري الخاطئة في ســورية، مبينــا أن هذه السياســة زادت من تقديم الدعم العسكري واللوجستي للقوات الروســية في سورية دون تحقيــق فوائــد تذكر لإيــران. وأوضح التقرير أن السياسة الإيرانية في سورية أفضت إلى تقديــم خدمات كبيرة للمصالح الروســية، لافتا إلى أن طهــران بررت خــلال الســنوات الماضية وجودها العسكري في سورية بحجة الحفــاظ على محور المقاومــة ضــد إسرائيل في المنطقة، بينما وضعت قاعدة نوجة الجوية شمالي إيران في خدمة المقاتلات الروسية.

أضاف الموقع أنه قبل يوم واحد من ضرب واشــنطن لقاعدة الشعيرات السورية، اعترفت موســكو بالقدس الغربية عاصمــة لإسرائيل، مبينا أن هذا الاعتراف أصبح مموها بعد القصف الأميركي مؤخرا، وأضــاف الموقع أنه روســيا تركز عــلى تأمين مصالحها الاســترات­يجية في سورية على حســاب النفوذ الإيراني. وأشــار الموقع إلى أن اعتراف موسكو بالقدس الغربية لصالح إسرائيل جاء مخالفا حتى للحلفاء المقربين من دولة الاحتــلال، حيث ترفــض كل من واشــنطن والاتحــاد الأوروبي مثل هذا الاعتراف، لافتا إلى أن الخطوة الروسية تهدف إلى الاستفادة من حالة الفوضى في المنطقة ولو على حساب دماء الأبرياء.

اتهم الموقع المرشــد علي خامنئي، بأنــه »وضع كل البيض في ســلة روســيا«، التي خدعتها، وباتت تنسق مبــاشرة مع نظام الأســد. وأوضح أن خامنئي والحرس الثوري جعلــوا إيران مجرد قوات مشاة برية تحت إمرة روســيا، ووضعوا قواعدهم العســكرية الجويــة تحت تصرفها، مشيرا إلى أن طهران يجــب ألا تغض الطرف عن الــروس، بدلا مــن توجيه سهامها إلى أوروبا والولايات المتحدة. وخلــص الموقع إلى أن روســيا استخدمت إيران كورقــة ضغط ومســاومة لخدمة مصالحهــا، قبل أن تتخــلى عنهــا في منتصف الطريق، مشــيرا إلى أن أكبر طعنة تلقتهــا طهران هي تأييــد تمديــد العقوبات الاقتصادية عليها، فضلا عن تصويتها على جميع القرارات في مجلــس الأمــن ضدها، ووصف إيران بأنها »الدولة الوحيدة في العالم التي تلدغ من نفس الجحر عدة مرات«.

 ??  ?? إيران فقدت الكثير من مقاتليها في سورية أبها: الوطن (المرصد السوري)
إيران فقدت الكثير من مقاتليها في سورية أبها: الوطن (المرصد السوري)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia