Al-Watan (Saudi)

طفلا يمنيا يموتون يوميا لنقص الغذاء

- مأرب: الأناضول احتياجات عاجلة ظروف مأساوية

كشــفت الأمم المتحدة في بيان، تزايد أعــداد الوفيات بين الأطفال اليمنيين الذين لم تتجاوز أعمارهم الخامسة، مشيرة في بيان لمكتب تنسيق الشؤون الإنســاني­ة، إلى أن طفــلا دون الخامســة من العمر يموت كل 10 دقائق، لأسباب يمكن الوقاية منها. وأضاف البيان »اليمن يعاني أكبر أزمة إنسانية في العالم، وحوالي ثلثي الســكان 19» مليون شــخص« يحتاجون مساعدة إنســانية عاجلة، منهم 10 ملايين من الفقراء ربما يواجهــون خطر الموت جوعــا، و8 ملايين يفتقرون إلى مياه الــشرب ومتطلبات الصرف الصحي .«

لفت البيان إلى أن منظمات الأمم المتحــدة أطلقت هذا العام نداء دوليا لجمع 2.1 مليــار دولار أميركــي، من أجل توفير مســاعدة فورية لإنقاذ الحياة وتوفير الحماية للمحتاجين، وأن هذا التمويل سيتيح اســتجابة إنسانية فعالة، خصوصا أن المكتب لم يتلق سوى 15% حتى الآن من المبلغ المذكور، مســجلا فجوة تمويليــة بقيمة 1.8 مليار دولار.

تنظــم الأمــم المتحدة، ممثلــة في مكتب تنســيق الشؤون الإنسانية »أوتشا«، اليــوم، اجتماع تمويل خطة الاســتجاب­ة الإنســاني­ة، في ســويسرا، برعاية سويسرا والسويد، وحضور ورئاسة الأمين العــام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريس، ووكيل الأمين العــام للأمم المتحدة للشؤون الإنســاني­ة، منسق الإغاثة في حــالات الطوارئ، ستيفن أوبراين.

يعيــش النازحــون الذين هربــوا من القتال في منطقة المخا، قــرب تعز، ظروفا قاســية تنعدم فيها الاحتياجــ­ات الضرورية. وأشار ناشــطون محليون إلى أن جماعــة الحوثيــين الانقلابية، وحليفها المخلوع، علي عبدالله صالح، يعرقلون عمــل منظمــات الإغاثة. وأن مئــات الأسر ما زالت عالقة في مناطــق القتال، إذ قطع المتمردون الطرق. وأضافــوا أن معظم هيئات الإغاثــة والمنظمات الدولية اضطــرت إلى مغادرة كثير من المناطــق، بعد أن بدأت في إيجاد مصــادر للشرب، بســبب التهديد الذي يمثله وجود عناصر الميليشــي­ات التي تتجرأ عــلى مهاجمة تلك المنظمــات، والاعتداء عــلى منســوبيها، وسرقة ممتلكاتهــ­م وســياراته­م. ورغم تقديم هذه المنظمات شــكاوى متعددة لقيادات الســلطة الانقلابية، إلا أن الأخيرة لم تحرك ســاكنا، ولم تتخذ إجــراءات فعلية لمحاسبة الجناة ومعاقبتهم. وقــال المركــز الإعلامــي للمقاومة، إنه مع استمرار حــدة المعارك عــلى طول الســاحل الغربي لمحافظة تعز، والتجــاوز­ات الكبيرة التي ترتكبها الميليشــي­ات بحق الســكان، يتضاعف عــدد النازحــين الفارين بالاتجاهــ­ات المختلفــة، ويستمر تدهور أوضاعهم الإنسانية.

 ??  ??
 ??  ?? أطفال يبحثون عن غذاء وسط النفايات (يمن برس)
أطفال يبحثون عن غذاء وسط النفايات (يمن برس)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia