Al-Watan (Saudi)

بابا الفاتيكان يرفض التطرف وينتقد معاداة مسلمي أوروبا

- القاهرة: الوكالات

دعــا بابا الفاتيــكا­ن البابا فرنسيس إلى الوحدة في مواجهة العنــف الدينــي في الــشرق الأوســط، مبديا أســفه بشأن تصاعد ما أســماه »الأشكال الغوغائية للشعبوية« في إشارة للأحزاب اليمينية التي انتعشت في أوروبا في الســنوات الأخيرة، وانتهجــت سياســة مناهضة للمهاجرين والمسلمين.

جــاء ذلك في ختــام زيارة قصيرة لمصر، شــهدت لقاءات مكثفة مــع قادة سياســيين ورجال دين كبار، فيما تسلطت الأضواء أمس على القداس الذي أقيم في إســتاد الدفاع الجوي، حيــث قــال مســؤولون من الفاتيكان إن 15 ألف شخص تجمعــوا لحضــوره، بينهم أساقفة أقباط وأنجليكان.

وألقــى رأس الكنيســة الكاثوليكي­ة، البالغ عدد أتباعها في العالــم 1,3 مليار، عظة في القــداس دعا فيهــا إلى »نشر ثقافة اللقاء والحوار والاحترام والأخوة«. وقــال إن »التطرف الوحيد المســموح به للمؤمنين إنما هو تطرف المحبة«.

وأضاف »علینــا واجب أن نفضح باعة أوھام الآخرة الذین یعظون بالكراھیة كي یسرقوا من البسطاء حیاتھم الحاضرة، وحقھــم في العیــش بكرامة، ویحولونھــ­م إلى وقود حرب، حارمیــن إیاھم من إمكانیة أن یختاروا بحریــة، وأن یؤمنوا بمسؤولیة«.

وتابــع أن الإيمان الحقيقي »یحملنــا عــلى حمایة حقوق الآخرین بنفس القوة والحماس اللذین ندافع بھما عن حقوقنا«.

وكانت طائــرات هليكوبتر حربية قد حلقت فوق الإستاد، وقامت سيارات جيب عسكرية بعمــل دوريات في شــوارع العاصمة المصرية أمس، ووقف أفراد شرطة بملابسهم الرسمية البيضــاء كل بضعة أمتار على أحد الجسور التي مر بها البابا فوق نهر النيل.

وذكــرت مصــادر أن بابا الفاتيــكا­ن رفض اســتخدام ســيارة ليموزيــن مصفحة، وفضل بــدلا من ذلك التنقل في ســيارة فيات عادية، نافذتها مفتوحــة ليكــون قريبا من الناس.

يذكر أن زيارة بابا الفاتيكان لمصر جاءت بعد ثلاثة أسابيع فقط مــن تفجيرين انتحاريين استهدفا كنيستين في مصر، قتل خلالهما 45 شخصا على الأقل.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia