Al-Watan (Saudi)

المخلوع يراوغ الانقلابيي­ن لاستعادة نفوذه

- أبها: الوطن خطوات حثيثة احتماليات المواجهة

قالت مصــادر مقربة مــن المخلوع عليليليليل­ي عبدالله صالح، إن الأخير بدأ بالتحرك وتطبيق خطط كان قــد وضعها مؤخرا، تســتهدف إرجاع نفوذه المسلوب من قبل جماعة الحوثي داخــل العاصمة صنعاء وجل مؤسســات الدولة الحيوية التي تقع تحت ســيطرة الحوثيين.

وأوضحت المصادر أن صالح يشعر بالاستياء من الهجمات الحوثية التي تستهدفه وحزبه إعلاميا وميدانيا، وذلك بعد تأكيد العديد من قيادات حزب المؤتمر الشــعبي العام عن وجود اختراقــات حوثية للحزب، وشراء ذمم وولاءات معينة، تمهيدا لإضعاف هيمنة المخلوع على الرأي العام. وكشــفت المصادر أن الخطة تتمثل في شــن الهجمات الإعلامية ضد الحوثيين وتحركاتهم، بدليل أن القنوات الإعلامية ووكالات الأنباء المحسوبة عليه قامت بمهاجمــة الحوثيين بســبب منعهم صرف رواتب موظفي الدولــة وتورطها في تجويع المدنيين ومنع وصول المساعدات إليهم.

أوضحت المصادر أن المخلــوع يركز على الهجوم الإعلامي كخطوة أولى وقوية لإضعاف الحوثيين وإعادتهم إلى التفاوض معه، مشيرة إلى أن الخطوة التالية سوف تكون سحب الثقة من حكومة الانقلابيي­ن وما يســمى بالمجلس السياسي، أو إمكانية تشكيل مجلس عسكري ليحل بديلا عن المجلــس الأخير، مرجحة أن خطوة ســحب الثقة قد يســبقها انسحاب جناح المؤتمر من الحكومة والمجلس السياسي بشكل نهائي. ودأبت القنوات الإعلامية الموالية لصالح عــلى مهاجمة وفضــح الانقلابيي­ن الحوثيين في برامجها، واتهامهم بسرقة ونهب الأموال من البنك المركزي، ومصادرة المعونات الدولية وتحويلها إلى أماكــن مجهولة، فيما رأى مراقبون أن توقيف إحدى وكالات الأنباء المحســوبة على الحوثيين مؤخرا، جاء بإيعاز مباشر من صالح كخطوة أولى لسحب النفوذ من الحوثيين.

أضافت المصــادر أن مطالــب المخلوع بالحشد العســكري على الجبهات قد تكون الخطوة العملية لتنفيذ خطته ضد الحوثيين، حيث ســيكون هذا الحشــد بمثابة تجنيد صريح لأتباعــه والتأهــب لأي مواجهات محتملة ضد المتمردين الحوثيين، مشيرة إلى احتمال حــدوث مواجهات مباشرة بين طرفي الانقــلاب داخل العاصمــة صنعاء. وعقبت المصــادر بالقول إن هيمنــة الحوثيين على الرأي العام واستحواذهم على القرار السيادي والعســكري أثارت غضب المخلوع وأتباعه، باعتبار أنه شريك في سلطة الانقلاب، مشيرة إلى أن صالح قد يمكنه التخلي بشكل مباشر عــن التحالف مع الحوثيــين ونكث العهود معهم في أي وقت. ورجحت المصادر أن يلجأ إلى سياسة الاغتيالات الخفية لقيادات الحوثي وإسناد المهمة لأخيه غير الشقيق علي صالح الأحمر المعــروف بخبراتــه الطويلة في هذا المجال، لافتة إلى أن خطوة الاغتيالات قد تكون من أشد الخطوات إرباكا للجماعة.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia