Al-Watan (Saudi)

الميليشيات تصعد انتهاكاتها ضد المدنيين

- صنعاء: وضاح الأحمدي استمرار التجاوزات مناشدة دولية

صعدت ميليشــيات الحوثي والمخلــوع صالــح الانقلابيـ­ـة انتهاكاتها ضــد المدنيين وممثلي المنظمــات الإنســاني­ة الدولية العاملة في اليمــن، وتنوعت هذه الانتهاكات بين القتل، والاعتداء، والاعتقال، والاختطاف، والإخفاء القسري، والتهجير، وتدمير المنازل والممتلــك­ات العامــة والخاصة. وكشــف التحالف اليمني لرصد انتهــاكات حقوق الإنســان في اليمن، أن الميليشــي­ات ارتكبت 2723 انتهاكا ضد المدنيين في 17 محافظة خــلال الربع الأول من العام الجاري. وأوضح التحالف في نشرته الدورية أن الميليشيات الانقلابيـ­ـة، قتلــت 312 مدنيا، بينهــم 47 طفــلا و 24 امرأة، وإصابة 467 آخرين، بينهم 129 طفلا، و63 امرأة، مشــيرا إلى أن الميليشــي­ات الانقلابية اختطفت وعذبــت 1296 مدنيــا، بينهم 413 تم إخفاؤهــم قسريا، فيما لقي 12 آخرون حتفهم بســبب التعذيب في الســجون، لافتا إلى أن من بين المختطفين 42 طفلا، و6 نســاء، و80 ناشطا حقوقيا وسياســيا، و14 رجــل أعمال، و10 من منظمات المجتمع المدني، و194 من فئــات العمال، و14 من المشــايخ و14 كادرا طبيا. وأكد التحالف أن الاعتداءات التي ارتكبتها الميليشيات الانقلابية على المنشــآت العامة والخاصة بلغت 648 اعتداء، بينها 122 منشــأة عامة، و 526 منشأة خاصة.

واصلت ميليشــيات الحوثيين وحليفها المخلوع علي عبدالله صالح الانقلابية، أمس، نهب المســاعدا­ت الإنســاني­ة ومصــادرة الأدوية ومستلزمات الغسيل الكلوي التي ترسلها المنظمات الدولية والدول المانحة لمستشفى تعز، مما يشكل جريمة تهــدد حيــاة المئات من المرضى. وقالت إدارة المستشــفى في بيــان »الميليشــي­ات الانقلابية استولت في منطقة الحوبان، شرق المدينة، على 1800 صفيحة محلول غسيل، و10200 كيس بيكربونات صوديــوم، و200 فلــتر خاص بتعقيم أجهزة الغسيل« مؤكدا أن الشــحنة مخصصة لدعم الوضع الصحــي المتردي لمرضى الفشــل الكلوي في المحافظــة التي تعاني حصارا خانقا تفرضه الميليشيات منذ عدة أشــهر، وتتصدر قائمة المحافظات اليمنية في عدد المصابين بمرض الفشل الكلوي.

أضاف البيان »اســتمرار مثل هذه الممارسات غير المسؤولة ينذر بكارثة صحية ستتسبب بتوقف مركز الغسيل الكلوي بمستشفى الثورة عن العمل، مما سيتسبب فــورا في وفاة عــشرات الحالات من المــرضى الذين هــم بحاجة إلى الغســيل بشــكل مستمر«، محملا المتمردين مســؤولية تلك الممارسات. كما طالب المنظمات الدولية وهيئات حقوق الإنســان بالمزيــد مــن الضغط بشــتى الوسائل على الانقلابيي­ن لاستعادة تلك الأدوية والمستلزما­ت الطبية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia