Al-Watan (Saudi)

تقلص المقاتلين الأجانب يربك حسابات داعش

- أبها: الوطن تقلص المقاتلين مهارات المقاتلين

كشفت صحيفة »جارديان« البريطانية، عــن وجود حالة مــن الضغــف والتفكك في قدرات تنظيم داعش، في وقت يتم تضييــق الخناق عليه في الموصل العراقية، وتســتعد القوى الدولية لحسم معركة الرقــة الســورية، وهي آخر معقل لــه في مناطق الشرق الأوســط. وأكدت الصحيفة أن أعــدادا كبيرة من المقاتلين الأجانب الذين يمثلون العصب الرئيسي لهيكلة التنظيم باتوا يتخلون عنه، نظــرا للهزائم التي لحقت به، وغياب جانب التعاطف معــه، لافتة إلى أن مسلك الهروب يتمثل في عبور الحدود التركيــة ثم الانطلاق نحو أماكن أكثر أمنا.

وتطرقــت الصحيفــة إلى مصير المقاتلــي­ن البريطانيي­ن العائديــن من بــؤر التوتر والــصراع في منطقة الشرق الأوسط، مشيرة إلى أن عقوبة الســجن المؤبد تنتظرهم، إلى جانب الكشــف عــن مقدار التهديــد الذي قد يشــكلونه وما هــي الجرائــم التي قد يرتكبونها.

قالت الصحيفــة إنه وفقا للمعلومات المتأتية من داخل التنظيم، فقد تقلصت الفجوة داخل هيكلتــه التي تعتمد في أساسها على المقاتلين الأجانب، مشيرة إلى أن الهجوم البري على مدينة الرقة السورية، سيكون له الأثر العظيم في تراجع قوة التنظيم نظــرا لنقص الطاقة البشرية التي كان يعتمد عليها في ســنوات تمــدده الأخيرة. وحذرت الصحيفة من مقاتلي داعش العائدين إلى أوطانهم، حيث إنهم قد يشكلون خطرا حقيقيا بســبب انتقامهم من هزائم التنظيم، في وقت يقدر عدد من الاستخبارا­ت الغربية أن داعش بات يرسل قيادات كبيرة لديــه لإدارة العمليات الانتقامية الخارجية، على غرار بريطانيا وفرنســا وبلجيكا وكذلك أستراليا، في حين كانت خطــوة تهريب نحــو 250 متطرفا أجنبيا من داعش منذ عــام 2014، أولى الخطوات التي تــدل على وجود هجمات انتقامية للتنظيم.

أكدت الصحيفة أن مقاتلي التنظيم المتشــدد تمرســوا على تطويــر قدراتهم التقنية والعســكري­ة، وأهمها تصنيع طائرات مســيرة دون طيار قــادرة عــلى ضرب الأهداف العسكرية، إلى جانب الأدوات الرقابية والقنابــل المحمولة جوا الأخرى. وخلص التقرير إلى أن أجهزة الاســتخبا­رات تتوقــع أن التنظيم كان يضم نحــو 30000 مقاتل أجنبي عبروا إلى سورية تسللا للقتال، مشــيرة إلى ان 25 ألفا منهم قد يكونــوا قتلوا في الهجمات العســكرية، فيما يوجد نحو 850 بريطانيــا يقاتــل في صفــوف داعــش وتنظيم القاعدة وغيرها.

 ??  ?? حسن روحاني
حسن روحاني
 ?? (الوطن) ?? المقاتلون الأجانب يشكلون قوة كبيرة داخل الجماعات المتشددة
(الوطن) المقاتلون الأجانب يشكلون قوة كبيرة داخل الجماعات المتشددة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia