Al-Watan (Saudi)

الحماية الرقمية لقطاعات الاقتصاد مطلب استراتيجي

- الدمام: سعيد الشهراني حماية الخدمات جلسات حوارية

في الوقــت الــذي ينطلــق مؤتمر الجبيل لأمــن المعلومات غدا بالمركز الثقــافي في الجبيل الصناعية، بمشــاركة أكثر من 78 جهــة وشركة، و25 متحدثا متخصصــا في أمــن المعلومات مــن داخل المملكــة وخارجها، وبحضــور أكثر من 350 مهتما بالتقنية، يرى المحلل الاقتصادي فضل البوعينــي­ن لـ»الوطن«، أن الحمايــة الرقمية لقطاعات الاقتصــاد الســعودي مطلب اســتراتيج­ي يتزامن مع برنامج التحــول الوطني، ورؤية الوطن 2030 بهــدف تكريــس الأمن المعلوماتي، وتحقيــق الحماية التامــة لمكونــات الاقتصــاد، فالهجمــات الإلكتروني­ــة على المؤسسات الاقتصادية تصنـّـف ضمــن الحــروب الإلكتروني­ة الموجهــة، وقد يفــوق خطرها الحروب التقليدية، لما تتســبب به من شــلل تام للاقتصاد لأي دولــة وتدمير منشــآتها، الأمر الــذي يتطلــب الاســتثما­ر في أنظمة الحماية الرقمية المتطورة وتحديثها بشكل دوري، ما يؤدي إلى رفــع كفاءة قــدرات جهات الأمن الإلكتروني.

قــال مديــر إدارة تقنيــة المعلومات بالهيئة الملكية بالجبيل رئيس اللجنــة المنظمة للمؤتمر ســلطان الفضلي لـ»الوطن« إن تنظــم الهيئة الملكيــة بالجبيل المؤتمر، برعايــة رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع، الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل ســعود، يستهدف مناقشة تحديات الأمن الإلكتروني، والتوجهات الإقليمية المرتبطة بالفضــاء الإلكتروني، وكيفية حماية الخدمات، والبنى التحتية المهمة في المملكة بشــكل عام، ومدينــة الجبيل الصناعية بشــكل خاص. كما تم اختيار الدكتور باســل العمــير، مدير المركــز الوطني لتقنيــة أمن المعلومات بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، متحدثا رئيسيا للمؤتمر. يأتــي المؤتمر في وقت مهم، إذ تتبنــى يوميا مزيد من الجهات والــوزارا­ت الخدمات الإلكتروني­ة كمنصات رســمية لعملياتها، وتعاملاتها الداخلية والخارجيــ­ة، إضافة إلى التطور الهائل في الجانــب التقني الذي يعتمد في أساســه على الترابط ومشاركة المعلومات.

أشــار الفضلي إلى أن تنامي الهجمات الإلكتروني­ة الخارجية من أعداء الوطن، بقصد التخريب وتعطيــل الأعمــال والتي قد تؤثر على ســير العملية التنموية والاقتصادي­ــة، يحتم تنظيم هذا المؤتمر للخروج بحلول ناجحة. بالإضافــة إلى وجــود معرض مصاحــب، تعــرض فيه كبرى الشركات العالميــة المتخصصة في أمــن المعلومــا­ت وتجاربها ومنتجاتها الحديثة. كما ســيتم عقد ورش عمل وجلسات حوارية في ثنايا المؤتمر لمناقشة التحديات والمخاطر التــي واجهت القطاع الصناعي بهذا الشأن. وأوضح أن المؤتمر سيتطرق إلى عدة مواضيع تغطي مجالات الدفاع الإلكتروني ضد الهجمات، واســتراتي­جيات الــوكالات الحكوميــة لضمان الفضــاء الإلكترونـ­ـي، وأنظمة التحكــم الصناعــي (إكــس) وتسريــع التعليم الســييران­ي والمســارا­ت الوظيفية. ويرعى المؤتمــر عــدد مــن الشركات الصناعيــة المحليــة والعالمية. يشــار إلى أن مجموعــة مــن شركات البتروكيما­ويات بالجبيل تعرّضت لهجوم إلكتروني مطلع العام الجاري تســبب في تعطيل أنظمة العمــل الإلكتروني­ة بها، شــملت كلا من شركة صدارة، والتصنيع، والمتقدمة، فيما نجت شركة ســبيكم من الهجوم بعد تعليقها لنظامها.

 ??  ?? منطقة الصناعات الأساسية في الجبيل (الوطن)
منطقة الصناعات الأساسية في الجبيل (الوطن)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia