Al-Watan (Saudi)

نقاش حول قيم مسرح الطفل وتباين تحكيم نصوصه في مهرجان الدمام

- الدمام: يوسف الحربي دخلاء مسرح الطفل

أكد المخرج المسرحــي متعب آل ثواب، أن مسرح الطفل بحاجــة ملحة إلى تعزيز القيم الأخلاقية لدى الطفل، كما أن الأعمال المسرحية الموجهــة للطفــل الآن ترتقي بالمســتوى الفني والدليل مشاركة الأطفال في الخشــبة المسرحية بعد أن كانوا مجرد متلقين. جــاء ذلك بعد عــرض مسرحية »مرجنا أخضر« التي ألفها وأخرجها لفرقة مجموعة العمل المسرحي في جمعية الثقافة والفنون بأبها مســاء أول من أمس، ضمن مسابقة الطفل المسرحي في مهرجان الطفل والعائلة في الخبر. مضيفــا »تقديم الفرق الترفيهية عروضها في الأســواق والمدارس أبعد ما يكون عن الأهــداف التربوية التي يســعى مسرح الطفل لتحقيقها،« مشيرا إلى أن المسرح يحتاج إلى دعم مادي لحاجة هذه العــروض للتكلفة الإنتاجية، كما أنها بحاجة إلى كتــاب متخصصين في جوانب فهم نفسية الطفل واحتياجاته وفهم سماته وخصائصه العمرية، متمنيا أن تبادر وزارة الثقافة والإعلام بالتنسيق مع وزارة التعليم بتبني أنشطة وتفعيل مسرح الطفل ونشرها في أنحــاء المملكة ليتســنى لجميع أطفال الوطن الفرصة في المشــاركة والاســتفا­دة من هذه الأنشــطة. وعــن دور مسرحية »مرجنا أخضر« قال آل ثواب »تأتي أحداث المسرحية في قالب تربوي يعزز قيم الانتماء للأرض، والتعاون والحب والســلام، وهي تجري على ألســنة مجموعة من الكائنات التي تعيش في هذا المــرج الأخضر، والتي أسهمت في رفع مستوى الوعي الثقافي لدى جمهــور الأطفال، وأكســبتهم العديد من القيم والمهارات التي تسهم في بناء شخصية الطفل بشكل متوازن.«

قال عضو لجنة تحكيم مسابقة الطفل المسرحي معتــز العبدالله »إن هناك فروقا كبيرة في تحكيــم مسرح الطفل عن مسرح الكبار، فعادة تكون لجنة التحكيم رحيمة وترأف بالطفل الفنــان أيا كان أداؤه، على العكس في تحكيــم الكبار الذي يكون أكثر دقة واحترافية ونلتزم فيه بالمعايير القاسية والدقيقة«. وأضاف »الطفل في المسرح يأخذ بالدرجــة الأولى توجيهاته مــن المخرج«، متمنيا أن يكــون هناك طاقم كامل بإدارة أطفال من كتابة وإخراج وإضاءة وتمثيل مع وجود توجيه بســيط ودعم من الكبار، مضيفا لا مانع أحيانا من تقليد مسرحيات أجنبية وعالمية حتى نســتطيع صنع هوية خاصة. ويســترجع العبدالله زمن طفولته ويصفها بالفقيرة لعدم وجود الفن بسبب وجود العديد من العوائق التي تمنع وجود المسرح وخصوصا مسرح الطفل.

وفيما يخص المــسرح المحلي قال »نحن في تطور ملموس بكل مــا يخص تقنيات المسرح، إلا أننا نفتقــر للروح الفنية حيث أصبح هناك دخــلاء في الفــن يفتقرون للموهبة وللروح الفنية المنتجة والمعطاءة«، مختتما حديثة بأن المسرح في الوقت الحالي تنقصه الأمانة في العمل والصدق في الرسالة والطرح.

 ??  ?? مشهد من مسرحية »مرجنا أخضر« )الوطن)
مشهد من مسرحية »مرجنا أخضر« )الوطن)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia