Al-Watan (Saudi)

المخلوع يخطط لاستعادة صنعاء باغتيال قيادات حوثية

سياسة الاغتيالات

- أبها: سلمان عسكر

كشــف مصدر مقرب من المخلوع علي صالح، أنه يعكف حاليــا على دراســة خطة من شأنها اســتعادة سيطرته على صنعــاء من قبضــة جماعة الحوثي، لافتا إلى أن هذه الخطة تعتمد على تنفيذ عمليات اغتيال غامضة في صفوف الحوثيين، استعدادا للمواجهة.

وبيّن المصدر أن هذه الخطوة تأتي بعد تقدم أعداد كبيرة من حزب المؤتمر الشعبي، بشكاوى للمخلوع حيال التهميش الذي طال عنــاصر الحزب، ورفض أي قرار يصدر مــن الوزراء التابعين للمؤتمــر من جانب الحوثيين.

وقال المصــدر، إن عددا من أعضاء الحزب هــددوا بتركه، بعــد أن تعرضــوا للإهانة، وأصبــح كثير منهــم حبيس منزلــه لا يســتطيع الحركة، خوفــا من انتقــام الحوثيين، فيما يصمــت المخلوع عن تلك التصرفات.

وأضاف المصدر، أن قرارات محمد عــلي الحوثي أصبحت هي النافــذة، وأن علي صالح تواصل خلال اليومين الماضيين مع رئيس الحكومة الانقلابية، عبدالعزيز حبتور، لمناقشــة ما يدور حيــال تهميش دور الــوزراء التابعــين للمؤتمر الشــعبي، كما أجرى اتصالا مماثلا مع القيــادي الحوثي، صالح الصماد بشأن الموضوع نفســه، وأضــاف المصدر أن أجــواء من الترقب تســود في صنعاء. أكد المصــدر أن المخلوع يخطّط للانقلاب على المجلس الســياسي والانســحا­ب منه، وهي الخطوة الأولى التــي تســبق مواجهات فعلية بين الطرفــين خلال الأيام المقبلة، مبينا أن عددا من الوزراء المحســوبي­ن على المؤتمر الشعبي العام، أبــدوا تذمرهم من تعامل الحوثيين معهم، وهناك اختلافات كبيرة، وصلت حد الاعتداء. وكشف المصدر أن صالح يخطط لســحب قواته من بعض المواقع وإعادة ترتيبها، استعدادا لمواجهة مرتقبة بين الطرفين، مشــيرا إلى أنه يريد اســتعادة السيطرة على صنعاء من قبضة الحوثيين، بعد أن نقضوا الاتفاق معه عند دخول صنعاء، كما أهانــوه وأنصاره، وسحبوا كل الصلاحيات منه. وقال المصــدر، إن لقاء جمع بين المخلوع وأحــد القيادات الحوثية لمناقشة أمور تتعلق بنكث الاتفاق، ووعــده الطرف الحوثــي بالرد خلال يومين، إلا أنه تجاهله، كما قال المصــدر، إن تلك المعطيات، إضافة إلى تمرد قيادات عسكرية، وكذلك اعتــداء الحوثيين قبل 4 أيام على مستورد أسلحة خاصة للمخلــوع، وقتــل كل الحراس في الموقع، جعلــت الأخير يدرك أن الوقت ليــس في صالحه، وأن عليه الانقــلاب على أي اتفاق مع الحوثيين، خاصة أنه يســعى إلى اســترضاء أتباعه قبل ان ينقلبوا عليه، لذلك قام باســتدعاء أحد أقاربــه وهو قيادي عســكري متمرس في تنفيذ الاغتيالات، وعقد معه اجتماعا مطولا، مما يشير إلى محاولته إيصال رسائل مباشرة للحوثيين خــلال تنفيذ اغتيالات لقيــادات كبــيرة في صفوفهم، وإرباك عملهم، وشل قدرتهم على المواجهة. وأكد المصدر، أن الأيــام القليلة القادمة ستشهد حالات اغتيالات غامضــة في صفوف الحوثيين، لا ســيما أن المخلوع له خبرة كبيرة في تنفيذ عمليات الاغتيال، والتي أوصلته إلى الحكم في وقت سابق، من بينها اغتيال رؤساء وقيادات عســكرية، وشــخصيات مدنية بارزة. أن محاولات اتصال هاتفية جرت من جانب صالح ببعض المشايخ اليمنيــين المحيطــين بصنعاء، كشــفت له حقيقة تعاملهم مع الحوثي، وعندما اتهمهم المخلوع بأن الحوثي »اشترى ذممهم« ردوا عليــه بأنه هو الــذي طلب منهم التعاون مع الحوثيين.

 ?? (الوطن) ?? نقطة تفتيش أقامها الحوثيون داخل صنعاء
(الوطن) نقطة تفتيش أقامها الحوثيون داخل صنعاء

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia