Al-Watan (Saudi)

أوبك تحتاج لتمديد اتفاقية خفض الإنتاج

- أبها: الوطن استخدام المخزونات

أوبك عــلى يقين من خفض إنتاج النفط عندما يجتمع وزراؤها في وقتٍ لاحق من مايو الجاري، وســتحتاج إلى أن تُبقــي الإنتاج منخفضًا حتى نهاية عام 2018، كما قال محللون وخبراء لوكالة بلومبيرج.

وســتحدد ردة فعل مخزونات النفط العالميــة لعمليات الخفض طول الفترة التي ستستمر فيها أوبك والمنتجون المتحالفون في سياستهم التي تكمن في إنتاج كميات أقل حتى يتم مواجهة التخمة العالمية، وذلك كما قال المستشار في شركة إف جي بي فيريدون فيشاراكي.

وقال فيشــاركي قــد تنخفض أســعار النفط لتصل إلى مستوى الـــ 40 دولارا للبرميــل إذا زادت المخزونات الأميركية، كما قال أول من أمس في مؤتمر الشرق الأوسط للنفط والغاز بدبي.

وأوضح المستشار السابق لرئيس وزراء إيران في أواخر الســبعينا­ت فيريدون فيشاراكي، »احتمالية أن أوبك ســتوافق على تمديد اتفاقية خفض الإنتاج هي احتمالية مؤكدة 100%. وأنه يجــب أن يتم تمديد اتفاقية خفض الإنتاج حتى لما هو أكثر من هذا العــام، أو حتى من منتصف إلى نهاية العام المقبل.«

اتفقت أوبك و 11 منتجا آخرين بمن فيهم روســيا في ديسمبر على تحديد الإنتاج بحــوالي 1.8 مليون برميل في اليوم خلال النصف الأول من هذا العام. فهم يســعون وراء القضاء على المعــروض الزائد الذي أضر بالأسعار لتصل إلى ما هو أقل من النصــف في 2014، عندما كان يُباع خام برنت بســعر 115 دولارا للبرميل. ارتفع سعر خام برنت لأول ارتفاع ســنوي بعد 3 انخفاضات متتاليــة، وتم التداول به بســعر 51.65 دولارا للبرميل الواحد.

يحتاج ســوق النفط إلى المزيد من الوقت حتى يبدأ باســتخدام المخزونــا­ت التــي شــارفت على التراجع.

وقال في المؤتمر نفســه، الرئيس التنفيذي لشركــةCon­tinental ‪Resources Inc‬ هارولــد هــام، إن انتاج النفــط الأميركي مُعرّض للتوســع هذا العام بعــلى الأقل 400.000 برميل في اليوم، وحتى مستوى 9.4 ملايين برميل في اليوم.

وتخطط أوبك لاتخــاذ قرار في يوم 25 مايــو في اجتماع في فيينا وهو إما أن تمــدد اتفاقية خفض الإنتاج أو لا. وهنــاك إجماع يُفيد بأن المنظمة ستمدد خفض الإنتاج حتى النصف الثاني، كما قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح في الأسبوع الماضي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia