Al-Watan (Saudi)

الربيعة: الوزارة تحدث أنظمتها وسياساتها حاليا

معهد الأبحاث الطبية

- جدة: الوطن الفخر بالمبتعثين

أكد وزير الصحــة الدكتور توفيق الربيعة أن الوزارة تشهد تغييرات كبيرة وورشة عمل كبرى خــلال الأيام الحالية، إذ يجــري العمل الآن على تحديث شامل لكافة أنظمة وتشريعات الوزارة، وســيتم قريبا الإعلان عن معهد للأبحاث الطبية، سيسهم في حل المشكلات الطبية بالسعودية. أوضح الربيعة خلال لقاء »بوســطن الصحي الأول« الــذي جمعه بنحو 100 مبتعث لدراســة الدكتــورا­ه في التخصصــات الصحيــة والطبية بالولايات المتحدة، أن المملكة تفخر بأبنائها المبتعثين الذين سيشــاركون في نهضة البلــد، ومن بينهم المبتعثون الأطباء الذين تعقد عليهم الوزارة الآمال والطموحات، مؤكداً أنهم جزء من منظومة القطاع الصحي، وسيسهمون في تطويره وتنميته. وقال إن وزارة الصحة تشهد هذه الأيام ورشة عمل كبرى في المجال الصحي، وتغييرات قادمة سيلمســها الناس قريبا، متأمــلا أن يكون الطلبة المبتعثون في المجال الطبي والصحي جزءاً من هذا التطوير والبناء.

أضاف الربيعة أن القطاع الصحي ســيتحول إلى الخصخصة ونظام الشركات، وهذا ســينعكس إيجابيا على الوزارة بالاستقلال­ية والجودة في الأداء، ودور الوزارة ســيكون تنظيميا أكثر من أن يكون تشــغيليا، كما أن التقنية سيكون لها دور مهم في التطوير، وسيتم الاعتماد عليها بشكل أكبر من قبل في كافة المجالات الصحية.

وأفاد الربيعة بأنه سيتم الإعلان قريباً عن معهد الأبحاث الطبية الذي سيســهم في حل المشــكلات الطبية في المملكة، والمساهمة في إثراء البحث العلمي الصحــي، إذ إن الوزارة تعمــل حاليا على تحديد السياسات والأنظمة التي تنظم عمله، مشيرا إلى أن أنظمة وزارة الصحة تشهد حالياً تحديثاً وتطويراً لأنظمتها وسياساتها وتشريعاتها ولوائحها. ولفت إلى أنه يوجد نقص شــديد للكوادر السعودية في قطاع التمريض، كما أن عــدم الثقة في مخرجات التمريض الســعودية، أو علاقة غــير جيدة بين المريض والتمريض الســعودي أمر تسعى وزارة الصحة إلى معالجته، موضحا أنه سيتم التركيز على قطاع التمريض خلال الفــترة القادمة، وتطويره ضمن منظومة القطاع الصحي الأخرى.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia