Al-Watan (Saudi)

تطبيق توطين المولات من حائل بداية 1439

- حائل: فريح الرمالي أجأ وسلمى تسعة أعشار

أعلــن وزيــر العمــل والتنمية الاجتماعية الدكتــور علي الغفيص، أن بداية توطين المولات على مســتوى المملكة ســتكون من منطقة حائل في بداية 1439، كأول منطقة يطبق فيها القرار بشكل فعلي، ونوه إلى أن القرار جاء بالتفاهــم مع أمير منطقة حائل الأمير عبدالعزيز بن ســعد، وكشف الغفيص عن إيجاد مراكز استشارية لخدمة شباب الأعمال في المنطقة كما هو موجود في المناطق الرئيسية.

جاء ذلك خلال مداخلته في ملتقى شــباب الأعمال الذي أطلقته الغرفة التجاريــة والصناعية بمنطقة حائل مســاء أول من أمس بحضور أمير المنطقة الأمير عبدالعزيز بن ســعد، وبمشاركة الغفيص، ومحافظ هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة الدكتور غسان بن أحمد السليمان.

أكد أمير منطقة حائل، خلال أولى جلســات الملتقى والتي حملت عنوان دور شباب وشابات الأعمال في تحقيق رؤيــة المملكــة 2030، أهمية دور الشــباب في تنمية اقتصاد البلد، من أجل ذلك وجد هذا الملتقى الذي يهدف إلى دعم هذه المبادرات الشبابية، وقال إن »أجــأ« يكمن في قلب كل شــاب حائلي،وإن »ســلمى« تكمن في قلب كل شــابة حائلية، وهذا يعد محفزا ليذكي نفوس شبابنا وشاباتنا ليتبنوا مجموعة من المبادرات الشبابية تسهم في دفعها جميــع الإدارات الحكومية ذات العلاقة، لأننا نهدف إلى مساندة جميع أبناء وبنــات المنطقة، ونرغب في تفعيل دور المشــاركة الفعلية من الجميع.

وتحدث عن أهميــة إعداد مواقع ومراكــز إداريــة وضرورة إعــداد قادة، مــن خلال عقــد العديد من ورش العمل التي تشــارك فيها عدة قطاعــات حكومية للوصول إلى جيل يســهم في تطوير اقتصاد المنطقة، ويكون شريكا في صناعة النجاحات الاقتصادية، موجها الدعوة إلى جميع أبناء المنطقة لتقديم الأفكار.

قــال الغفيص، إن برنامج تســعة أعشار يعد أحد البرامج المحفزة للشباب والشــابات، ووصفــه بالمنصــة التي توفر لهم القاعدة والأســاس لينطلقوا من خلاله في ســوق العمــل لتحقيق طموحاتهم في امتلاك مشاريع ناجحة في ظل وجود العديد من الفرص الخصبة التي وفرتها الدولة.

وأوضــح الغفيــص أن الهدف هو ترســيخ مفهوم فرصــة العمل وليس الوظيفــة، ومن هذا المنطلــق فإن هذا البرنامج تحديدا يســهم في بناء النفس والاقتصاد الوطني.

ورأى أن تمكين القيادات الشابة في قطاعات الأعمال لا يتــم إلا بعد تأهيل عالي المستوى كي نخلص إلى مخرجات بأعمال مثمرة في ســوق العمل، وهذا في مجمله سيسهم في رفع مستوى السوق مع تنمية 6 آلاف قيادي في المرحلة الأولى.

وعن العاملين في المجال التطوعي قال الغفيص، إنه أحد البرامج المتوافقة مع رؤية المملكة، وهي تمكين الشــباب في الأعمال التطوعية وغرسها في نفوسهم، والوصول إلى 300 ألف متطوع في عام 2020، مشــيرا إلى الرغبة في الوصول إلى نســبة 20% من هذا الرقم في السنة المقبلة.

أشار الغفيص إلى أن الوزارة بدأت في تطبيق برنامج محلات التأنيث النسائية بالتدريج، والتي تمثل الآن نسبة 80% من المولات والأسواق المغلقة، وأضح أن البدء بتنفيذ مثل هذه الأعمال التطويرية يتم في أعمال تجارية ليســت سهلة أو بدائية، لــذا فإن تنفيذهــا يحتاج إلى تدريب متطور كي تدار بفكر اقتصادي عال جدا، وبين معاليه أن التنسيق جار مع أمراء المناطق لاســتكمال النســبة المتبقية من البرنامج، موضحا أن البداية ستكون في حائل اســتجابة لطلب من أمير حائل، خلال العام الهجري 1439، بعد التنسيق مع القطاعات التدريبية في المنطقة.

وأوضح الغفيــص أن بنك التنمية الاجتماعي قام بدعــم 1950 مشروعا بواقع 200 مليون ريال في منطقة حائل، مشيرا إلى أن هذه الأرقام تعطي مؤشرات بوجود الفرص الاســتثما­رية للشباب والشابات في المنطقة لبدء مشاريعهم.

كما أكد الســليمان أن الهيئة أنهت اســتراتيج­ياتها بـ(4محاور تهدف في مجملهــا إلى تذليل العقبــات التي قد تواجه أصحــاب المشــاريع الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى دعم الشركات الناشــئة، وكذلك دخولها في فك بعض الإشــكالي­ات المعيقة للتطوير في بعض القطاعات.

 ??  ?? الأمير عبدالعزيز بن سعد
الأمير عبدالعزيز بن سعد

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia