Al-Watan (Saudi)

السعرات الحرارية تهدد أصحاب مطاعم البيتزا بالسجن

- أبها: الوطن توضيح السعرات الحرارية اعتراضات على القانون تهديد مطاعم البيتزا

قانون ذكر المعلومات الغذائية لمكونات قائمة الطعام الأساسية في المطاعم ومحلات الأغذية

تبدأ إدارة الغذاء والــدواء الأميركية من اليوم تطبيــق قانون ذكر المعلومات الغذائية لمكونات قائمة الطعام الأساسية في المطاعم ومحلات الأغذية المشــابهة، ويُطّبق القانون التعديلات التي فرضت في عهــد أوباما على القانــون الفيدرالي للأغذية والأدوية ومستحضرات التجميل، والذي يضع معايير وطنية لتسويق وذكر تفاصيل المنتجات الغذائية.

ذكر تقرير نشره موقع dailysigna­l أن »القانون ســيطالب جميع المطاعم ومحلات الأغذية التجارية بالتجزئة التي تعمل كعلامة تجاريــة واحدة، ولديها على الأقل 20 فرعا أن تضيف حســاب الســعرات الحرارية عــلى المعلومات الغذائية الأخــرى لجميع عناصر قائمة الطعام«.

وأضــاف أن »مخالفة هــذا القانون ســتعتبر جريمة جنائية يعاقب عليها بالســجن لمدة تصل إلى ســنة، وغرامة تصــل إلى 1000 دولار، مــع عقوبات أشد على المخالفات المتكررة«، مشيرا إلى أن ممثلي القطاع الخــاص أكدوا إلى أن مُلاك المطاعم والمشرفين قد يتم تحميلهم مسؤولية مخالفة القوانين.

وقال نائب الرئيس التنفيذي السابق في دومينوز بيتزا لين ليــدل إن »قائمة الطعام قد تعني أي كتابة يســتخدمها المنتج ويطّلع عليها المستهلك، وقد يشمل ذلك النشرات والإعلانات وغيرها.«

لفــت التقريــر إلى أن »إدارة الغذاء والدواء ســتطلب من مطاعــم البيتزا توضيح حسبة السعرات الحرارية لكل حصة، وهذا ما يُشكّل مشكلة لأصحاب المطاعم الذين يعرضون على المســتهلك إمكانية الاختيار الحــر، فمثلا مطاعم دومينوز تعرض على المستهلك مجموعة من الخيارات لإضافــات متنوعة يصل عددها إلى 27، و9 أنواع من الصوصات، و5 أنواع مــن العجينة. لذلك توجد 34 مليون بيتــزا محتملة قد يطلبها الزبون من دومينوز، وكذلك إذا أضاف الزبون كمية مضاعفة مــن البابروني أو الفطر على البيتزا فسيكون هناك اختلاف كبير في حسبة السعرات الحرارية«.

وذكر المتحدث الرســمي باسم إدارة الغــذاء و الدواء أن »الإدارة ســتركز في الســنة الأولى من تطبيــق القانون على توعية الناس به، وليس على فرضه«.

أبانت منظمة البيتــزا العالمية، وهي جماعة ضغط تدافع بالإنابة عن 20 ألف مطعم بيتزا على الصعيد الوطني، أنه لا توجد شريحتان متساويتان في السعرات الحرارية أبــدا. وقال نائــب الرئيس التنفيذي في دومينوز بيتزا تيم ماكنتاير، »إذا زاد الموظفون مــن كمية الجبن أو البابروني، وأصبحــت البيتزا لا تراعي المعايير والمعلومــ­ات الغذائية المذكورة، ســيكون مدير المحــل معرضا لعقوبة جنائية، وهذا أمر مثير للسخرية«.

أكد التقرير أن »إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب تســعى لتأجيل تاريخ 5 مايو المقرر لبدء تطبيق القانون، ولكن لم تقترح بعد أي تغييرات أساسية عليه، وإذا لم تتحرك إدارة الغذاء والدواء للحد من نطاقه، على الكونجرس أن يتصرف قبل أن يتسبب القانون في تهديد أصحاب مطاعم البيتزا وما شــابهها من مطاعم بالعقوبات الجنائية، بســبب فشلهم في حسبة السعرات الحرارية وفقا للمعايير التي حددتها الغذاء والدواء«.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia