Al-Watan (Saudi)

أكاديميات جديدة لطب الأسرة

- الرياض: سليمان العنزي إشراف كامل كوادر محدودة

كشــف الأمــين العام لهيئة التخصصات الطبية الدكتــور أيمــن أســعد عبــده لـ»الوطــن«، عن شروع الهيئة في إنشــاء 3 أكاديميات مختصة بطب الأسرة، واحــدة في المنطقة الوسطى، وأخرى المنطقة الشرقية، والثالثة المنطقة الغربية، مؤكدا عزم الهيئة التوسع مستقبلا في إنشاء عدد مــن أكاديميات طب الأسرة في مناطــق مختلفة من المملكة.

أكد عبده أن الأكاديميا­ت الـ3 سترى النور قبل عام 2020، وحــدد منتصف عام 2018 موعدا متوقعا لافتتــاح أولى الأكاديميا­ت الثلاث، مبينــا أن الهيئة تتولى الإشراف الكامل على لأكاديميــ­ات. ولفت إلى أن مبادرة إنشــاء أكاديميات مختصة بطب الأسرة يأتي تماشيا مع رؤية السعودية 2030 التي أولت اهتماما كبيرا بطب الأسرة وبرامج الوقايــة التــي تعمل على وقاية المواطن قبل الإصابة بالمــرض، مشــيرا إلى أن المبادرة أتت ضمن مبادرات المتعلقة بالصحة في برنامج التحــول الوطني إذ أحيل 4 مبــادرات للهيئة لتتولى تنفيذها.

أظهرت ورقــة علمية قدمهــا رئيــس لجنــة الامتحانــ­ات لطب الأسرة بالهيئــة الســعودية للتخصصــات الصحيــة الدكتــور عبدالســلا­م الشهري، في المؤتمر العلمي الثانــي عــشر للجمعية الســعودية لطب الأسرة والمجتمــع الــذي أقيم في المنطقة الشرقيــة أواخر العام 2016، أن نســبة أطباء الأسرة في السعودية لا تزيد عــن 2 %، معتبرا ذلك مــؤشرا خطيرا ومؤلما يحتاج إلى تدخل من جميع الجهات.

ولفت الشــهري إلى أن الدراســات بينت أن 80 % من استشــاريي طب الأسرة المكلفون بالتدريب لا يعطون أكثر من 20 % من وقتهم للتدريب، وذلك بســبب محدودية عددهم، وتعــدد مرجعياتهــ­م، إضافة إلى كثرة التزاماتهم الوظيفية، ومشــاركات­هم بلجان عمل متعددة.

وبحسب تقرير للجمعية السعودية لطب الأسرة، فإن طبيــب الأسرة هو الطبيب الذي يقدم العناية الصحية لجميع أفراد الأسرة بشكل دائم ومتواصل وشــمولي، وهــو يعــد المحامي عن الأسرة في جميــع ما يتعلق بالصحة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia