Al-Watan (Saudi)

فصل توأم بتقنية طباعة 3D للمرة الأولى

- تكساس: الأناضول

نجح فريق طبي أميركي فى استخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في إجراء جراحة لفصل توأم ملتصق، مؤكدين أن هذه التقنية ستساعد على تحسين نتائج هذه الجراحة المعقدة.

واستخدم فريق من المتخصصين في مستشفى »تكساس« للأطفال بالولايات المتحدة، للمرة الأولى، مسحا بالأشعة المقطعية المتقدمة ونماذج ثلاثية الأبعاد، لإجراء جراحة فصل توأم أميركي يلتصق في منطقة الصدر وصولا إلى منطقة الحوض، حسبما ذكرته مجلة »نيوزويك« الأميركية، أمس.

وقال الفريق الطبي، إنه بدأ التخطيط للجراحة قبل عام من إجرائها، حينما كان عُمر التوأم أقل من 6 أشهر.

وأوضحوا أنهم استخدموا بيانات من الأشعة المقطعية، لإنشاء نموذج بلاستيكي ثلاثي الأبعاد للتشريح والهيكل العظمي للتوأم الملتصق قبل إجراء الجراحة، وهذا ساعدهم على إنجازها بسهولة.

وأكدوا أن هذا الهيكل الذي استغرق صنعه أسبوعا، مكّن الأطباء من محاكاة مجموعة متنوعة من الإجراءات والتقنيات التي يستعملونها خلال إجراء الجراحة.

وكان باحثون أجروا العام الماضي دراسة منهجية لمراجعة نتائج 36 جراحة أجريت باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد فى تخصصات مختلفة.

وأظهرت النتائج أن هذه التقنية تشعر الأطباء بثقة أكبر عندما يدخلون غرفة العمليات، وغالبا ما تؤدي إلى نتائج أكثر إيجابية للمرضى.

وتقوم فكرة الطباعة ثلاثية الأبعاد على استخدام مواد مثل البلاستيك المنصهر أو الحديد أو الراتنج السائل، لإنتاج مجسمات وأشكال قابلة للاستخدام العادي، كما استخدمت فى مجالات مثل صناعة الإكسسوارا­ت ولعب الأطفال، وبعض قطع غيار السيارات والأسلحة.

 ?? (نيوزويك) ?? التوأم السيامي قبل خضوعه لجراحة الفصل
(نيوزويك) التوأم السيامي قبل خضوعه لجراحة الفصل

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia