Al-Watan (Saudi)

اتهام ميليشيات المالكي باختطاف المدنيين

- بغداد: علاء حسن فوضى أمنية بلورة موقف موحد

اتهمت قوى عراقية ميليشــيات »عصائب أهل الحق«، بالوقوف وراء اختطاف النشــطاء الـ7 من وسط بغداد قبل أيــام، وتم الإفراج عنهم أول من أمس، مشــيرة إلى أن تلك الميليشيات سبق أن اختطفت عمالا أتراكا، اســتُخدِموا في الضغط على تركيا التي تخوض صراعا في المنطقة مع إيــران، ذات الصلــة الوثيقة بغالبية الميليشــي­ات الشــيعية في العراق، كذلك تمّ اختطاف مجموعة مــن الصياديــن القطريين خلال وجودهم في صحاري جنوب العراق، وأطُلِقوا مؤخرا.

وقالت مصــادر، إن مشــاركة الحشد الشعبي في الحرب ضد تنظيم داعش، خلَّفت ميليشــيات شيعية، منها عصائــب أهل الحق، وجعلتها تقوم بعمليات اختطاف، كوســيلة لتحقيق مكاســب مالية، عن طريق أموال الفدى، وتصفية الحسابات مع الأفراد والأحزاب والدول.

وتابعت المصادر، أن ميليشــيات عصائب أهل الحــق يقودها قيس الخزعلي، المنشق عن التيار الصدري، والمتحالف حاليا مع رئيس الوزراء العراقي السابق، نوري المالكي.

وكانت ميليشيا مسلحة قامت قبل أيام بخطف 7 طلاب ناشــطين في الاحتجاجات السلمية من مسكنهم في منطقة البتاوين وسط بغداد، فيما أعلنت وزارة الداخلية الإفراج عنهم، دون تحديد الجهة الخاطفة.

حســب المصادر، فقــد تحولت حوادث الاختطاف في العراق إلى أمر معتاد، لا سيما أنه يتم الإعلان يوميا عن حالة اختطاف فردي أو جماعي، مشــيرة إلى أن ذوي المختطفــي­ن يحرصــون على السرّيــة، حفاظا على حياة أبنائهــم وأقاربهم، كما أن المختَطفين أنفســهم بعد أن يتم إطلاقهم يلتزمــون الصمت، في ظل عزوف الأجهــزة الأمنية عن متابعة قضاياهم.

وأضافت المصــادر، أن ظاهرة الاختطــاف تأتي ضمــن الفوضى الأمنية التي يشهدها العراق، وتمتزج فيها الجريمة المنظمة التي تقوم بها عصابات تهــدف إلى الربح المادي بعمليات الانتقام الســياسي، التي تقوم بها ميليشــيات، ضد المناوئين والمناهضين لمنظومة الفســاد التي يطالب الشــعب العراقي بمحاكمة المتطورين فيها، وعلى رأسهم نوري المالكي.

حــذّر الخبــير الأمني، هشــام الهاشــمي، مــن تزايــد حوادث الاختطــاف، وقال في تصريحات إلى »الوطن«، إن الميليشــي­ات الإرهابية تعزز نفوذها الســياسي وسلطتها العســكرية وثرواتهــا المالية، على حساب الفصائل الملتزمة بالقانون وتسهم في مكافحة الإرهاب، مشددا عــلى ضرورة بلورة موقف حكومي وســياسي موحد لمواجهة الجماعات المنفلتــة، لما تمثله مــن خطر على الســلم الأهلي. في ســياق ميداني، فرضت القوات الأمنية ســيطرتها على منطقة المعامل وتوغلت في حي الإصلاح الزراعــي، بالجانب الأيمن من الموصــل، وتمكنت من قتل 50 عنصرا مــن تنظيم داعش، وفجّرت 12 سيارة مفخخة. فيما شن طيران التحالــف الدولي بقيــادة الولايات المتحــدة غارات جوية اســتهدفت مواقع التنظيــم في مناطق متفرقة خالية من المدنيين.

 ??  ?? ميليشيات طائفية تنشر الرعب في المدن العراقية (سكاي نيوز)
ميليشيات طائفية تنشر الرعب في المدن العراقية (سكاي نيوز)
 ??  ?? فلسطينيون بأحد المخيمات في لبنان ( الوطن)
فلسطينيون بأحد المخيمات في لبنان ( الوطن)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia