Al-Watan (Saudi)

أمير مكة: المنطقة قطعت شوطا كبيرا في استراتيجيت­ها التنموية

- جدة: الوطن خطط اللجان دراسة الوضع الخدمي تطوير الشؤون الثقافية

أكد مستشار خادم الحرمين الشريفــين أمــير منطقة مكة المكرمــة الأمير خالــد الفيصل أهميــة الشراكة بــين مجلس المنطقــة والمجالــس المحلية في المحافظات لتحقيق التنمية.

ونــوه الأمير خالــد الفيصل لدى ترؤســه اجتمــاع مجلس المنطقة الذي حضره نائب أمير المنطقة الأمــير عبدالله بن بندر إلى ضرورة أن تشارك المجالس المحلية في رســم خطط التنمية للمحافظــا­ت، مؤكــدا أهمية فتح المجال أمــام الشراكة بين القطاعــين الحكومي والخاص لتنفيذ مشــاريع بناء الإنسان وتنمية المكان في المنطقة، لافتا إلى أن المنطقة قطعت شوطا كبيرا في استراتيجيت­ها التنموية للأعوام الثمانيــة الماضيــة التي جاء الكثير من مشــاريعها متوافقا ورؤية المملكة التنموية، مشــيرا إلى أن العمل جــار على تحديث استراتيجية المنطقة لتكون أكثر مواءمة لخطــة التحول الوطني 2020 وأكثــر تقاربا مع رؤية المملكة التنموية 2030.

اســتعرض أمــير منطقة مكة المكرمة خــلال الاجتمــاع الذي عقد مؤخــرا في مقر الإمارة بجدة بحضور عدد من أعضاء المجالس المحلية في المحافظات، خطط لجان مجلس المنطقة للســنوات الأربع الماضيــة والتي شــملت: التنمية العمرانيــ­ة والمشــاري­ع، وتنمية الخدمــات والمرافــق، والتنمية الاقتصاديـ­ـة، والتنميــة الثقافية والشــبابي­ة، والتنمية الاجتماعية، وأخيرا لجنة متابعة تطوير الأحياء العشوائية.

وتتولى لجنــة التنمية العمرانية والمشــاري­ع مهمة دراســة وضع الإســكان في المنطقة بالتعاون مع وزارة الإســكان وتقديم الحلول والاقتراحا­ت، بما يســهم في توفير المساكن المناســبة لأبناء المنطقة، والمشاركة في الدراسات العمرانية والتخطيط ودراسة أولويات الطرق والمخططات الهيكلية والتنظيمية ومتابعة تنفيذ المشــاريع المعتمدة للجهات الحكومية بالمنطقة.

تضطلع لجنــة تنمية الخدمات والمرافق ببحث ودراســة الوضع الخدمــي للمنطقــة وكيفية رفع مســتوى الخدمات، وتطوير أداء الخدمــات الصحيــة والتعليمية والبلدية، إضافة إلى وضع مؤشرات أداء للجهات الخدمية.

وتهتم لجنة التنمية الاقتصادية بدراســة تطوير العمل التجاري بالمنطقة والمحافظة على المكتسبات التي تحققت ومناقشــة أساليب إزالة المعوقات التي تؤثر على نمو الاستثمار والصناعات.

تتــولى لجنة التنميــة الثقافية والشبابية دراسة تطوير الشؤون الثقافية مما يدخل في مسؤوليات وزارة الثقافــة والإعــلام، ورفع المســتوى الثقــافي لدى شــباب المنطقة.

وتعنى لجنة التنمية الاجتماعية بتحديد احتياجــات المنطقة من المشــاريع والبرامج الاجتماعية، وتكويــن قاعــدة معلومات عن الظواهر الاجتماعية بالمنطقة.

وتهتــم لجنة متابعــة تطوير الأحياء العشــوائي­ة بالتنسيق مع هيئة تطويــر منطقة مكة المكرمة لتطوير المناطق العشوائية وتنفيذ الخطط الموضوعة لمعالجتها.

يشــار إلى أن مجلــس المنطقة يختص بدراســة كل ما من شأنه رفع مستوى الخدمات في المنطقة وعلى وجــه الخصــوص تحديد احتياجات المنطقة واقتراح إدراجها في خطة التنميــة للدولة، وتحديد المشاريع النافعة حسب أولياتها.

 ??  ?? الأمير خالد الفيصل خلال ترؤسه الاجتماع
الأمير خالد الفيصل خلال ترؤسه الاجتماع

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia