Al-Watan (Saudi)

الغامدي: كشفنا مجهولين يمارسون مهام استخباراتي­ة بالمدن الحدودية

- أبها: عبدالعزيز العسيري رصد مواقع المخالفين خيانة للوطن تسهيل استقدام العمالة مكافأة للمبلغين

أكد رئيــس اللجنة الإشرافية العليا للحملــة الوطنية الشــاملة لتعقب وضبط مخالفي الإقامة والعمل وأمن الحدود مستشــار مدير الأمن العام اللواء جمعــان بن أحمد الغامدي، أن المجهولين والمخالفين أصبحوا بأعداد كبــيرة في المملكة، مشــيراً إلى أن من بعض الجرائم التي يرتكبونها حيازة وتصنيع قنابل وأســلحة لاستهداف أمن هذا البلد، مؤكــداً أن كثيرا ممن ضبطوا في المدن الحدودية اكتشــف أنهم خط ثاني استخباراتي، وبعضهم ينتمــي إلى خلايا إرهابيــة وجهات معادية للبلاد.

نقل اللواء الغامــدي، تحيات ولي العهد، لمشايخ وأعيان وأهالي منطقة عســير، وذلك خلال لقاء فريق عمل حملة »وطن بلا مخالف« بالمواطنين في أبها أمس.

وفي رد على سؤال لـ»الوطن« حول كيفية التعامل مع المخالفين الأفارقة الذين يتحصنــون في الجبال الوعرة، ومنهم مســلحون ومروجو خمور، أبان اللواء الغامدي أن الحملة ستنفذ بمشــاركة الأمن والقطاعات الأخرى في وزارة الداخليــة بعد رصد سري ودقيق لمواقع تجمعهم وتنفذ بطريقة تضمن السيطرة عليهم وعدم هروب أي شخص، وذلك عبر خطط وضعت بمهنية واحترافية عالية.

وحول تعامــل الحملــة مع فئة »البدون«، أبان الغامدي وجود لجان لذلك، وقــال »إن وزارة الداخلية لن تسمح باســتغلال هذا الأمر من قبل المخالفــي­ن، وكل مخالف يعرف بلده التي جاء منها، ومن الأفضل له العودة إليها واستغلال المهلة.«

قال مستشــار مديــر الأمن العام »المجهولــو­ن والمخالفــ­ون أصبحوا بأعداد كبــيرة في المملكــة العربية السعودية، ولو لم يجدوا من يشغلهم وينقلهم لما جاؤوا ودفعوا مبالغ طائلة حتى يصلــوا إلى المدن الســعودية، ومنهم من وصل إلى البيع في مقاصف مدرسية«، مؤكداً أن تهريبهم ونقلهم يعد خيانة للوطن؛ ولذلك كانت هناك دراسات وخطط سبقت الحملة، لكنها لم تقــض على هذه الظاهــرة، لذلك أعدت خطة وطنية شــاملة هي الأولى من نوعها لتعقــب المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمــن الحدود بأمر خادم الحرمــين الشريفين بعد رصد مشــاكل كثيرة جداً لهذه الفئة، مبيناً أن الجهات الأمنية في الشــهر الماضي قبضت على أكثر من 100 ألف و550 مخالفا.

كشــف اللواء الغامدي أن الخطة ناقشــت جميع الجوانــب بما فيها مناقشــة وزارة العمــل، إذ تضمنت الخطة التوجيه بتخفيف بعض القيود بوزارة العمــل والتنمية الاجتماعية، لتسهيل اســتقدام العمالة النظامية للمواطنين.

وأكد اعتماد وزارة الداخلية منهجية جديدة، وهــي التحقيق مع المخالفين المقبوض عليهــم، وإحضار كل من شــغلهم، ومعاقبته عبر لجنة مشكلة من عــدة جهات أمنية، فيما أشــار إلى أنه اعتمد أمر من المقام الســامي لاعتبار قضايــا المهربين من القضايا الكبرى، وسيغرم كل مهرب يستخدم مركبة ليســت تحت ملكيته بغرامة 100 ألف ريال، إضافة إلى العقوبات النظامية المقررة.

توعد اللواء الغامدي المتهاونين مع المخالفين بتطبيق أقــصى العقوبات بلا هوادة بمشــاركة جميع الوزارات والجهات الحكومية والمواطنين، كاشفا أن من يبلغ عن مخالف أو مشغل أو مسكن للمخالفين فإنه يعطى مكافأة مادية تستحصل من الغرامة المطبقة على المخالــف. ونــوه الغامدي، أن للمخالفين أيضاً آثارا اقتصادية سلبية والإضرار بالمرافــق العامة، فضلاً عن الأضرار الصحية لتلــك الفئة، ومنها نشر الأمراض المعدية والأوبئة، مشدداً أنه لا بقــاء لمخالف بعد انتهاء المهلة، ويمكن للمخالفــي­ن المغادرة والعودة لكن بطريقــة نظامية. وأكد الغامدي أن الحملة لن تنتهي حتى إخراج آخر مخالف، وســوف تنفذ بأعلى وأقوى الإمكانات.

 ?? (الوطن) ?? الغامدي خلال لقائه بالمواطنين
(الوطن) الغامدي خلال لقائه بالمواطنين

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia