Al-Watan (Saudi)

الميليشيات تعرقل جهود حل الأزمة الليبية

- طرابلس: الوكالات عرقلة التفاهمات

فيما دفعت المبادرة الإمارتية الأخيرة إلى حل جمــود الأزمة الليبية، وذلــك بدعوة كل من رئيس حكومة الوفاق الوطني فائــز السراج والمشــير خليفة حفــتر إلى التفــاوض، رفض المكتب السياسي لما يعرف بسرايا الدفــاع عن بنغــازي أول من أمس تصريحات وزير خارجية حكومة الوفــاق الوطني محمد الطاهر سيالة، التي اعتبر فيها المشير حفتر قائدا عاما للجيش الليبــي، في وقت طالبت جهات أخرى بضرورة تقديم ســيالة استقالته على خلفية تصريحاته الأخيرة.

وكان وزير خارجية حكومة الوفاق محمد ســيالة قد صرح أول من أمس، بأن المشير حفتر هو القائد العام للجيش الليبي، وأن تعيينه جاء من قبل برلمان منتخب، وذلك خــلال مؤتمر صحفي على هامــش اجتماع دول جوار ليبيــا في العاصمة الجزائرية.

طالب عميــد بلدية تاجوراء حســين بن عطية باســتقالة ســيالة، واصفا البيــان الذي أصــدره المجلس الرئاسي حول تلك التصريحات بالمخدّر. وحمل ابــن عطية المجلــس الرئاسي مســؤولية أي فوضى قادمة، في وقت أصدر المجلس بيانا حذر فيه من خطــورة الخروج عن الســياق الذي حــدّده الاتفاق الســياسي، إلى جانب مطالبته المؤسسات بالالتزام حول حسم تعيينات المناصب الســيادية العســكرية العليا والمدنية كما حددها الاتفاق السياسي.

من جانبها، أعلنت كتيبة ثوار طرابلــس تعليق العمل في مقر وزارة الخارجيــة، وذلك حتى تقديم وزير الخارجية ســيالة استقالته من منصبه، احتجاجا على تصريحاتــه، فيما طالبت كتيبة النــواصي التابعة لوزارة داخلية حكومة الوفاق ســيالة بمغادرة العاصمة الليبية عقب تصريحاته.

وكان المشير حفتر قد التقى رئيــس حكومة الوفــاق فائز السراج في أبوظبــي مؤخرا، في خطوة تهدف إلى تهدئة الأوضاع الميدانية ومحاولة الخروج من الأزمة المستمرة منذ 16 شهرا، وأحدثت شللا سياسيا وعسكريا في البلاد.

وتعد مســالة السيطرة على الجيش وتشكيل حكومة وحدة وطنية من بين المواضيع المعلقة بين الطرفين، في وقت تســيطر القوات الموالية للمشــير حفتر على جميــع الفصائل المتمركزة في الشرق الليبــي، فيما تدعم حكومة الوفاق فصائل مسلحة أخرى غربي البلاد.

 ??  ?? انتشار السلاح يبدد المساعي لحل الأزمة (أ ف ب)
انتشار السلاح يبدد المساعي لحل الأزمة (أ ف ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia