Al-Watan (Saudi)

منصة تفاعلية تخضع مشاريع الأمانات لاعتماد المجالس البلدية

أهداف المنصة

-

كشــفت مصــادر مطلعة بــوزارة الشــؤون البلديــة والقروية لـ»الوطن« أن منصة تفاعليــة إلكترونيــ­ة جديدة ستدشــن خلال الفترة القريبة المقبلــة في البوابــة الوطنية للمجلــس البلــدي (بلدي)، ســتكون مهمتها الرئيســية إخضاع جميع مشاريع بلديات الأمانات لاعتماد المجالس البلدية في مختلف مــدن ومحافظات المملكة.

وأكدت المصــادر أن المنصة ســتمنح المجالــس، وعددها 288 مجلســا، أدورا رقابيــة وتنفيذية أكبر من الأدوار التي تمارسها، بعد شــكاوى تلك المجالس من تهميش قراراتها في مجمل مشاريع البنية التحتية (الطرق، الجســور، تحسين المرافق العامة)، باعتبارها غير ملزمة بالنسبة لأمانات المناطق والمدن وبلدياتها الفرعية.

وجاءت المنصة التفاعلية بعد سلســلة اجتماعات مكثفة مع قيادة وزارة الشــؤون البلدية والقروية تهدف إلى تحقيق عدة مسارات تهديفية، منها: تفعيل عنصر الرقابة المالية والإدارية على مشاريع البلديات الفرعية، بالإضافة إلى ذلك تحسين جودة قرارات القطاع البلدي.

ومن أهداف المنصة التفاعلية، الســماح بدور فاعل حقيقي على الأرض لممارسات المجالس البلديــة في محيــط أحيائها، و تحســين مســتوى الرضا، وتعزيز مستوى الشفافية بين جهات القطاع البلدي، والارتقاء بالجودة الفنية للمشاريع.

وبهذا القــرار تكون جميع مشاريع بلديات الأمانات الفرعية خاضعة بنسبة 100 %، لاعتماد المجالس البلدية التي ســتعطي كلمتها النهائيــة بالموافقة من عدمها عبر تلك المنصة التفاعلية، ممــا يعني أن عــدم موافقتها سيحرم أي بلدية من الالتزامات المالية المقررة لكل مشروع.

كما ستلزم المنصة التفاعلية البلديــات الفرعيــة أيضا بما هو أكبر مــن ذلك، فعند تقديم مشــاريع حيوية تفيد المنطقة المحــددة لكل مجلــس، فإن البلديات ســتكون ملزمة بعد سلســلة من التشاورات الفنية بتنفيذها عــلى الفور، شريطة تقديمها عبر المنصة التفاعلية.

 ??  ?? جدة: ياسر باعامر، سعود المولد
جدة: ياسر باعامر، سعود المولد

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia