Al-Watan (Saudi)

بلدي الرياض يرفض عودة الحمامات الشرقية والمساج النسائي

- تطبيق لمواقف السيارات البسطات العشوائية فتاوى المساج

رفضت لجنة التطويــر والجودة للخدمات البلدية بالمجلس البلــدي في الرياض مطالب المستثمرات بالمشاغل ومحلات التزيين، المتعلقة بإعادة النظر في قرار منع نشــاط المســاج والحمام الشرقي للنســاء، والمقترح المقدم من عضو المجلــس هدى الجريــسي، بخصوص ضوابط واشتراطات المساج والحمام الشرقي للنساء، إذ قررت اللجنة استمرار منع ذلك.

اســتند المجلس في قراره على فتوى اللجنة الدائمة للبحوث والإفتــاء بهذا الخصوص، وتوصيــات اللجنة المشــكلة مــن وزارات الداخلية والصحة والعمل التي أوصت بمنع مزاولة النشاط.

جاء ذلك خــلال اجتماع عقدتــه اللجنة أول من أمس بمقر المجلس في الرياض، قدم خلالها عضــو اللجنة خالد العريدي مشروع إنشاء مواقف سيارات بالمواقع الأكثر زحاما في الرياض، عبر الأمانة أو السماح للمستثمرين بذلــك، مقترحــا تفعيل تطبيــق إلكتروني لتسهيل الاســتفاد­ة من المشروع عبر الحجز مســبقا، وأوصت اللجنــة بإحالة المشروع للتصويت في الجلسة القادمة للمجلس البلدي.

من جهتها طالبت عضــو اللجنة رئيس لجنة أحياء النظيم والجنادرية علياء الرويلي بمنــح لجنتهم %10 من مســاحة الحدائق العامة بالأحياء، كما ناقشت اللجنة الشكاوى الواردة بخصوص كثرة المخالفات في الحديقة المحاذيــة لمكتبة الملك فهــد، وأوصت اللجنة بمخاطبة الجهات المعنية لاتخاذ اللازم.

واستعرضت الشكاوى الواردة بخصوص انتشار البسطات العشوائية بالحدائق العامة، وأوصت بتفعيــل قرارات المجلــس البلدي بالرياض، المتعلقة بتنظيم عمل البسطات.

أفتى الشيخ محمد بن صالح العثيمين، ردا على سؤال أحد الأشخاص عن المساج بأنه إذا فعله الزوج مع زوجته، أو الزوجة مع زوجها، فهذا لا بأس به، لأنه مهما كان الأمر فهو مباح ، أما إذا كان مع غيرهما ففيه فتنة .

وعن حكم حمام البخار في المشاغل والذي يســمى بالحمام المغربي، أو حمام ســونا، لتنظيف الجســم وتدليكه، وذلك بخلع المرأة ملابســها كاملة أو أكثرها، وقد تقوم امرأة أخرى بتدليك جســمها، أفتى الشيخ عبدالله بن عبدالرحمــ­ن الجبرين، بأن ذلك لا يجوز، لما فيــه من إلقــاء الثياب وخلــع الملابس، وإبداء الجســد أمام امرأة أخرى مسلمة أو نصرانية، وقد روى أبــوداود في باب دخول المرأة الحمام قول النبي صلى الله عليه وسلم »أيما امــرأة خلعت ثيابها في غير بيت زوجها فعليها كــذا وكذا وعيد شــديد«، فلا حاجة إلى هذه المشــاغل النسائية أو المراكز الطبية، ولا إلى هذه الحمامــات، ففي إمكان المرأة أن تنظف جســمها في بيتها، ففي كل بيت غالبا مســتحمات محتوية على المطلــوب، وتوجد الأجهزة التي تحصل بهــا النظافة، من دلك الجســم وغسل الشعر واســتعمال المنظف والمزيل وما أشــبه ذلك، دون أن تخرج من بيتها وتدفع مالا لأهل تلك الحمامات، وتعطي المرأة التي تقوم بتدليك جسمها، وكل ذلك مما لا حاجة إليه.

 ?? (الوطن) ?? جانب من اجتماع اللجنة أول من أمس الرياض: سليمان العنزي
(الوطن) جانب من اجتماع اللجنة أول من أمس الرياض: سليمان العنزي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia