Al-Watan (Saudi)

مكافحة سوسة النخيل الحمراء

- سعد آل عثمان

تعد مكافحة سوسة النخيل الحمراء من أهم أولويات وزارة البيئة والمياه والزراعة، وذلك منذ عام 1407. ورغم كل الجهود المبذولة من الجميع تبقى هذه الآفة هما يؤرق جميع المخلصين الذين يهمهم مستقبل الأجيال القادمة والأمن الغذائي لوطننا العزيز على قلوبنا. ومن تجربتي المتواضعة آمل أن يسهم جهدي في بناء تجارب من خاض مكافحة هذه الآفة الفتاكة.

ويتمثل ما أقدمه في خطوات بسيطة يسهل على المزارع البسيط وغيره تنفيذها بكل يسر وسهولة وفي متناول الجميع. وأوجزها فيما يلي:

- شراء مرشة بلاستيكية سعة 8 لترات وينزع رأس المرشة ويبقى الأنبوب لكي يعمل كوسيلة حقن. - شراء دريل شحن متنقل بريشة 8 ملم. - استخدام مبيد كوبرا أسد، حيث إنه من ضمن المبيدات المخصصة لمكافحة سوسة النخيل الحمراء. - يوضع مقدار ‪-50 25‬مل من المبيد في المضخة. - يعمل 4 ثقوب بزاوية ميلان45 درجة للأسفل في جذع النخل الصغير 1م إلى 2م المصاب بالسوسة من فوق الإصابة، أما النخيل الأكثر طولا فيعمل به 8 ثقوب بزاوية ميلان 45 درجة، وإحاطتها بالشريط التحذيري ليسهل متابعتها لاحقا. - يعطش النخل قبل الحقن لكي تفرغ الخلايا النباتية من حيز الماء بها وبعد الحقن تروى باستمرار لمدة لكي يتحرك المبيد ولا يؤثر فسيولوجيا على النخلة. - معدل المبيد المحقون به النخلة بالمضخة حسب الطول للنخلة لكل 1 متر لتر من المبيد بعد مزجه بالماء سابقا. بحيث يدخل رأس المضخة (المرشة سابق) ويستمر بالضغط حتى يصل كمية المبيد اللازم حسب الطول للجذع. - تكرر العملية السابقة كل شهر على التوالي لمدة 3 أشهر. - يفضل تجنب محصول النخل في تلك السنة تجنبا لبقايا المبيدات. - إذا لزم الأمر ولم يقض على يرقات سوسة النخيل الحمراء تكرر العملية مرة أخرى مع مراعاة تجنب المحصول لتلك السنة. - يلزم رش النخيل بالمبيد المناسب لمكافحة سوسة النخيل الحمراء عند إجراء أي عمليات زراعية كالتكريب ونقل الفسائل ونحو ذلك. - لا بد من العناية بنظافة المزرعة من الحشائش واستخدام طريقة الحوض الجاف المتمثل في إحاطة جذع النخل بالتربة لمنع ملامسة الماء للجذع لكي لا يرطبه ويسهل اختراقه من قبل حشرة سوسة النخيل الحمراء. - عمل حفرة بعمق وحجم كبير من قبل المزارع في محيط مزرعته المصابة لكي تكون مكب للنخيل المزال والتالف من الآفة مع ضرورة رشها عند دفن النخيل المزال.

وباتباعنا لهذا البرنامج الذاتي الذي يقوم على طرق بسيطة وبالمزارع نفسه حيث إنه اللبنة الأولى في مكافحة آفة سوسة النخيل الحمراء ومع توفير الخدمات الإرشادية له من مطويات وندوات تثقيفية ولقاءات تلفزيونية توضح آلية العمل بالمكافحة الذاتية من المزارع نفسه ووفق المنهج العلمي السليم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia