Al-Watan (Saudi)

خطأ يكشف للعلماء سبب ظهور الشيب

- أبها: الوطن إيقاف الصلع والشيب مركب موضعي عاملان مهمان معلومات حول الشيخوخة

كشــفت دراســةٌ إمكان تجنب تحول الشعر الأســود إلى أبيض، وهو ما يسمى بظاهرة الشيب التي تحدث لدى الجنسين مع تقدم العمر، وتعدّ هي وتساقط الشعر ظاهرتين مقلقتين ومكروهتين، لارتباطهما المباشر بالشيخوخة.

ذكر تقرير نشره موقع »tucson«، أن »دراســة جديدة تم إجراؤها على الفئران انطبقت على البشر، خلصت إلى أن بإمكان المرء في يــوم من الأيام أن يشــطب على مخاوفه المتعلقة بشــعره، والموجودة في قائمة ما يُثير القلق حول التقدم في السن«.

وأضاف، أن »الباحثين تمكنوا عن طريق الخطأ من تحديد خلايــا جلدية مرتبطة بالشــيب والصلع، خلال إجرائهم دراسة على نوع معين من السرطــان الذي يؤثر على الخلايا العصبية، ويعتقد الباحثون أن اكتشــافهم ربما يؤدي يوما ما إلى تطوير علاجات جديدة، تســهم في إيقاف الصلع وظهور الشيب«.

قال صاحب الدراســة، الأستاذ المشارك في قسم الأمراض الجلدية في جامعة جنوب غرب تكساس الطبية في دالاس، الدكتور لو لي، إن »هذا المــشروع بدأ في محاولة لفهم كيفية تشكل أنواع معينة من الأورام، إلا أن الأمر انتهى بنا ونحن نتعرف على طريقة تحول الشعر إلى اللون الأبيض، واكتشاف كذلك هوية الخلية التي تساعد على ظهور الشعر .«

وأضــاف »بهــذه المعرفــة نتمنى في المســتقبل أن يتم صنع مركب موضعي من أجل توفير الجين الضروري لبصيلات الشعر بشــكل آمن، لحل هذه المشكلات التجميلية .«

اكتشف الباحثون -في الدراسة التي نشرت في مجلــة Developmen­t & Genes- بروتينا يُسمى »KROX20« موجودا على الخلايا الجلدية، والــذي يتطور ليصبح دعامة وجذر الشــعرة، وعادة ما ترتبط هذه الخلايا بالنمو العصبي، ثم تقوم هذه الخلايا الجلدية بإفراز البروتين المســؤول عن لون الشعر، يسمى هذا البروتين بعامل الخلية الجذعية.

وذكر التقرير أنه »عندمــا تمت إزالة عامل الخلية الجذعية من الفئران، انقلب شــعرها إلى اللون الأبيض، وعندما تمت إزالة خلايا »KROX20«، أصبحت الفئران صلعاء«.

أبان التقرير أن »الدراســات التي يتم إجراؤها عــلى الحيوانات لا تنطبق بصحة ونفس النتائج على البــشر، لذلك ما تزال هناك حاجة إلى الوقــت، حتى نرى ما إذا كانت ســتظهر هذه النتائج نفسها على البشر«. وأضاف أن »فريق الدراسة يرغب بالفعل في معرفة إذا ما كان عامل الخلية الجذعيــة و»KROX20« يتوقفان عن العمل مع تقدم السن، ولأن الشيب والصلع هما أول علامات الشــيخوخة، فإن هذه الدراســة ربما تقدم أيضا معلومات حول الشيخوخة بصفة عامة«.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia