Al-Watan (Saudi)

إيران تخطط للوصول للمتوسط واحتلال دير الزور

- بيروت: مروان الشمالي مسار جديد تأمين الإمداد العسكري مشروع توسعي

أكــدت تقارير أن خطــط إيران التمدد من غرب العراق إلى ســورية، وطرق الوصول إلى المتوسط في لبنان وســورية لم تعد سرا، مشيرة إلى أن هذه الخطط يجري تعديلها بحســب الحاجــة والصعوبــا­ت. وأشــارت التقارير إلى ما كشــفت عنه صحيفة »أوبزرفر« البريطانية في وقت سابق، عن خطة إيرانية لتأمين خط بري بدأ العمل عليها منــذ 2014، وهو يمتد عبر إقليم كردستان العراق، والمناطق الكردية في شمال سورية، وصولا إلى حلب، لافتة إلى أن هذا المشروع واجهته صعوبات، لا سيما أن القوى الموجودة على طول مســاره ليســت صديقة لإيران، خصوصا أكراد سورية الذين يقيمون علاقات وطيــدة مع القوات الأميركية. لذا، فقــد اختارت طهران مســارا آخر يعمل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، وأتباعه في العراق وسورية على تنفيذه.

حســب صحيفة »جارديان« البريطانية، فإن المســار الجديد انتقــل 140 ميــلا إلى الجنوب، لتجنب الاقــتراب مــن القوات الأميركية، مشيرة إلى أن الإيرانيين يخططون لاستخدام بلدة الميادين في ريف دير الــزور مركزَ انتقال بــين البعــاج في غــرب العراق والداخل السوري، ثم إلى السخنة في ريف حمص، ومنها إلى دمشق ولبنان والساحل السوري.

ومن جانبه، ذكر موقع »بولتن نيوز« المقرّب من الدوائر الأمنية الإيرانيــ­ة، أن تنظيم الحشــد الشعبي في العراق سيتولى المهمة، مبينا أن التحركات العســكرية الأخيرة للحشد الشعبي مرتبطة بالهلال الشيعي في المنطقة.

يذكــر أن قيــس الخزعلي زعيم ما يســمى »عصائب أهــل الحق« التابعة لإيران، والمنضوية في الحشد الشعبي، أعلن قبل أيام أن منظمته ماضيــة في مشروع إقامــة البدر الشــيعي وليس الهلال الشــيعي، مشيرا إلى إمكان انضمام منظمته إلى الحرس الإيراني وحزب الله في لبنان وجماعة الحوثي في اليمن وأتباعهم في سورية والعراق. وفي هذا السياق، ذكرت مصادر في إيران، أن قاســم ســليماني، اجتمــع مــع قيادات عســكرية في طهران مؤخرا، لتأمين خط إمداد عســكري يربط طهران بالبحر الأبيض المتوسط، عن طريق ســيطرة قوات الحشد الشعبي على الحدود العراقية الســورية، وفرض واقع عســكري جديد في ســورية، تحت مزاعم محاربة تنظيم داعش في سورية والعراق.

أكدت المصادر، أن ســليماني نقل عدة سرايا عســكرية، مشكّلة من لواء »فاطميون« الأفغاني الشيعي، وقوات التعبئــة التابعة للحــرس الثوري إلى العــراق، كي تشــارك إلى جانب قوات الحشد الشعبي في معارك سورية.

وحسب المصادر، فإن قادة الحرس الثوري الإيراني اعتــادوا الحديث عن أهمية القوات الشيعية العابرة للحدود للمشروع الإيراني التوسعي في المنطقة، حتى أصبح انتشــار تلك القوات يقدم بوصفه إنجازا عسكريا إيرانيا يتحدث عنه قــادة الحرس الثــوري في معظم لقاءاتهم الإعلامية وخطبهم العسكرية.

 ?? (الوطن) ?? عناصر من الميليشيات الإيرانية في سورية
(الوطن) عناصر من الميليشيات الإيرانية في سورية

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia