Al-Watan (Saudi)

قتلى وجرحى في هجوم بقاعدة ليبية

- مطالب بالمحاسبة

أفاقت ليبيا صباح أمس، على وقع اشــتباكات عنيفة شهدتها منطقة براك الشــاطئ جنوبي البلاد مســاء أول من أمس، بين كتائب عسكرية موالية لحكومة الوفاق الوطني، وأخرى للمشير خليفة حفتر، وأسفرت عن مقتل 86 عسكريا من القوات التابعة لمجلس طبرق.

وأوضح مدير المكتب الإعلامي للواء 12 التابــع لحفتر محمد لفيرس، أن عــدد القتلى بلغ 86 قتيــلا وأكثر مــن 18 جريحا، لافتــا إلى أن جميع من قتل تمت تصفيتهم مــن قبل القوات التي هاجمت قاعدة براك وســيطرت عليها لســاعات معــدودة قبل طردها منها، الأمــر الذي نفاه مديــر المكتب الإعلامــي للقوة الثالثة.

في غضــون ذلــك، انفجرت ســيارة مفخخة أمس في منطقة »ســلوق« شرقي البلاد بالقرب من مســجد بلال بن رباح بعد خروج المصلين، وأكدت مصادر محلية متطابقــة أن القتيل هو ابريك بن عــلي العقوري، أحد أعيان قبيلة العواقير.

من جانبهم، طالــب النواب الممثلون للجنوب الليبي بالمجلس المنعقد في طــبرق شرقي البلاد أمس، المجلس الرئاسي لحكومة الوفــاق الوطنــي بإقالة وزير الدفاع المهدي البرغثي، وإحالته والمشــترك­ين معه في الهجوم على قاعدة براك الشاطئ الجوية إلى القضاء، بالإضافــة إلى المطالب بخروج القوة الثالثة من الجنوب ومحاسبتها.

وكانت قــوات مجلس نواب طبرق التــي يقودها المشــير حفتر، قد اســتعادت مساء أول أمس السيطرة على قاعدة براك الشاطئ الجوية الواقعة جنوبي البلاد، وذلك بعد ســاعات من ســيطرة القوة الثالثــة عليها، بســبب ما أســمته انســحابا تكتيكيا.

وأطلقــت وزارة الدفــاع في حكومة الوفــاق الوطني حملة عســكرية في 9 أبريــل الماضي، بهــدف تحرير قاعــدة براك الشــاطئ من اللواء 12 التابع لقوت حفــتر التي ســيطرت عليها العام المــاضي، إلى جانب فك الحصار على قاعدة تمنهنت الجوية، شــمال شرقي مدينة سبها جنوبي العاصمة طرابلس، بعــد أن حاصرتها قوات موالية لحفتر.

وتشــهد ليبيا، حالة انقسام ســياسي وفوضى أمنيــة منذ الإطاحــة بنظــام العقيــد الراحــل معمــر القــذافي، إلى جانب الانقســام­ات السياسية والعســكري­ة بين فصائل موالية للمشير حفتر شرقا وقوات موالية لحكومة الوفاق الوطني غربا.

 ??  ?? آثار الانفجار الذي استهدف أحد الأعيان القبلية أمس طرابلس: الوكالات ( أ ف ب)
آثار الانفجار الذي استهدف أحد الأعيان القبلية أمس طرابلس: الوكالات ( أ ف ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia