Al-Watan (Saudi)

القمة العربية الإسلامية الأميركية تدعو لعمل شمولي لمواجهة الإرهاب

- هوية خاطئة قيمة رمزية فرصة للتعاون دور إيران

أجمع القادة المشاركون في القمة العربية الإسلامية الأميركية التي عقدت في مركــز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات بالرياض أمس، عــلى ضرورة محاربــة الإرهاب وتنسيق الجهود من أجل القضاء على هذه الآفة، مشيرين إلى براءة الإسلام من التطرف و ما تقوم به التنظيمات الإرهابية.

وطالب قــادة الــدول بعمل شمولي لمواجهة الإرهاب، وإعادة الأمــن والاســتقر­ار للمنطقــة والعالم.

وكانــت القمة التي يشــارك فيها 55 دولة عربية وإســلامية قد بدأت أعمالهــا بكلمة لخادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بــن عبدالعزيــ­ز، رحــب فيها بالرئيس الأميركي دونالد ترمب، مشيرا إلى أن القمة تعقد في وقت شــديد الأهمية وبالغ الخطورة، وأن انعقادها يعبر عن الجدية في اتخاذ الخطوات الحثيثة لتعزيز شراكــة حقيقية مــع الولايات المتحدة الأميركيــ­ة الصديقة بما يخدم مصالحنا المشتركة ويسهم في تحقيق الأمن والسلام والتنمية للبشرية كلها وهو ما يؤكده ديننا الإسلامي الحنيف.

ومن جانبــه، عــبر الرئيس الأميركي في كلمته أمام القمة عن شكره لخادم الحرمين الشريفين لاستضافته في البيت القيم للملك المؤســس عبدالعزيز آل سعود، الذي وحد الشــعب الســعودي كله، وقــال »لقد اخــترت قلب العالم الإسلامي البلد الذي يحمي الحرمــين الشريفــين، وتعهدت بتكريــس الســلام.« وأضاف »هدفنا هو ائتلاف دول تتشارك أهداف القضاء على التطرف ومنح مستقبل أفضل للأجيال القادمة.«

قال ملــك الأردن الملك عبدالله الثاني في كلمته أمــام القمة، إن الإرهابيــ­ين يســتخدمون هوية دينية خاطئة في محاولة للتأثير، وإن المجموعات الإرهابية خارجة عن الإسلام ولا تمثل المسلمين أو العرب.

وأضاف إن هــدف القمة هو إيجــاد إجابات عن التســاؤلا­ت حول القضايــا المطروحة ومن بينها كيفية القضاء على الإرهاب باعتبــاره الآفة الأولى، مضيفا أنه يجــب محاربته باعتبــاره أحد الظواهر المهددة للأمن وأن نقوم بعمل شمولي لتحقيق ذلك.

وأضــاف أن الهدف هو القيام بتكييف مجتمعاتنا ورفع طاقتها لمحاربة الإرهاب والتطرف، كذلك ينبغي البحث عن الحلول للصراع العربي الإسرائيلي.

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح الســيسي في كلمته أمام القمة، أن الاجتمــاع يحمل قيمة رمزية على عــزم أكيد لقطــع الطريق أمام أوهام دعاة الصراعات الحضارية فيما يعجــزون عن إدراك المغزى الحقيقــي للحيــاة والتجارب الإنسانية.

وأضــاف أن الحديــث عــن التصدي للإرهاب على نحو شامل يعني مواجهة جميع التنظيمات دون تمييز.

كذلــك مواجهة كافــة أبعاد الظاهــرة بالتمويل والتســليح والدعم الســياسي والأيدلوجي، مشــيرا إلى أن جهــود مكافحة الإرهاب لــن تتحقق إلا من خلال تسوية القضية الفلسطينية على أســاس حل الدولتين ومرجعية القرارات الدولية.

قال أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، في كلمته، إن القمة تؤكد للعالم أن الأمة الإســلامي­ة حريصة على مكافحــة الإرهاب والتعاون مــع حلفائها، مضيفا، أن هذه القمــة باعتبارها الأولى مــن نوعها تمثــل فرصة للدول الإســلامي­ة للتعاون والتنســيق لرســم خارطة طريق لجهودها المشتركة لمحاربة الإرهاب. دعا الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو إلى تغيير المقاربة في الحرب على الإرهــاب وأن تلجأ الدول إلى قوة الحديد وجدوى الإقناع، مبينا أن إندونيســي­ا وضعت مقاربتها الخاصــة بالاعتمــا­د على قنوات الدين والثقافة لمكافحة التطرف والإرهاب.

وأشــار رئيس وزراء ماليزيا محمــد نجيــب إلى أن إيــران ســاهمت وتســاهم في بث حالة عدم الاستقرار في المنطقة، داعيا طهران أن تتخلى عن أي نشــاط يدخل في باب التدخل بشــؤون الدول، كذلــك مكافحة التطرف على مستوى العقليات والأفكار.

 ?? (واس) ?? خادم الحرمين والرئيس الأميركي في طريقهما للمشاركة في القمة
(واس) خادم الحرمين والرئيس الأميركي في طريقهما للمشاركة في القمة
 ??  ?? الملك سلمان خلال استقبال قادة الدول المشاركة في القمة
الملك سلمان خلال استقبال قادة الدول المشاركة في القمة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia