Al-Watan (Saudi)

قمة الخليج وأميركا تبحث تعزيز الأمن بالشرق الأوسط

-

عقدت أمس القمة الخليجية الأميركية في الرياض، برئاسة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز والرئيس الأميركي دونالد ترمب، حيث اجتمع قادة مجلــس التعاون الخليجي مــع الرئيس الأميركي، لمناقشة التهديدات التي تواجه الأمن والاستقرار في المنطقة، وبناء علاقات تجارية بين الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي. وقبل انعقاد القمة تم توقيع مذكرة تفاهم بين الدول الخليجية والولايات المتحدة الأميركية، لمراقبة مصادر تمويل الإرهاب، تم توقيعها بين دول المجلس ووزارة الخزانة الأميركية، بهدف تجفيف مصادر تمويل الإرهاب.

وكان الملك ســلمان في مقدمة مستقبلي الرئيس ترمب لدى وصوله مركز الملك عبدالعزيز للمؤتمرات، حيــث عقدت أعمال القمــة، وكان قادة الخليج قد توافدوا على المركز في وقت سابق.

وأشــارت مصادر إعلامية إلى أن الاجتماع شدد على أهمية مواجهــة التهديدات التي يمثلها التدخل الإيراني في شــؤون دول المنطقــة، وقضايا الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط، وبناء علاقات تجارية بين الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي.

ومن الملفات التي تمت مناقشــتها استكمال بناء المنظومة الدفاعية الخليجية، فضلا عن بناء علاقات تجارية بين واشــنطن ودول المجلس، وبحث سبل تعزيز التعاون المشترك في مجالات عدة.

وتأتي قمة الرياض الخليجية الأميركية هذه بعد قمتــين في عامــي 2015 و2016 في كامب ديفيد والرياض بمشــاركة الرئيس السابق باراك أوباما. حيــث تناولت القمة الخليجية الأميركية الســابقة أعمــال إيران المزعزعــة للاســتقرا­ر في المنطقة، وتدخلاتها في شؤون الدول الأخرى، وهو ما حظي باهتمام مماثل خــلال قمة الرئيس ترمب مع قادة الخليج في الرياض.

 ?? (واس) ?? الرئيس الأميركي يتوسط قادة الخليج عقب القمة الرياض: الوطن
(واس) الرئيس الأميركي يتوسط قادة الخليج عقب القمة الرياض: الوطن

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia