Al-Watan (Saudi)

منتدى الرياض: جميع الأديان عانت من الإرهاب

- الرياض: واس دور محوري

افتتح رئيس مجلــس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، الأمير تركي الفيصــل، أمس، فعاليــات منتدى الرياض لمكافحة التطرف ومحاربة الإرهاب، الذي ينظمه المركز برعاية التحالف الإسلامي لمحاربــة الإرهــاب، في قاعــة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الريــاض إنتركونتنن­تال، بحضور عدد كبــير من المختصين في قضايا الإرهاب والتطرف. وأكد الفيصل أن المملكة تكافح الإرهاب منذ ظهوره، وقال »بســبب ذلك تجمعت لدى السعودية خبرات ومعارف متراكمــة في محاربة الإرهــاب، مكنتها من تجنبــه في الداخل«، مؤكــداً أن ثقته كبيرة في التحالف الإســلامي العســكري لمحاربة الإرهاب وقدرتــه على إنجاز هــذه المهمة الصعبة، وأضاف »ظهرت الجماعات العنيفة في كل الأديان، وتســببت في قتــل الأبرياء والإسلام بريء من العنف والتطرف«.

أوضــح الأمين العام لمركــز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، الدكتور سعود السرحان أن المملكة دعت لهذا المؤتمر تأكيداً على التزامها المستمر بالأمن والسلم العالميين، وليكون المؤتمر منبراً عالميا لمكافحة الإرهاب، وأنه كان لزاما على الرياض التصدي لظاهرة الإرهاب نظراً لثقلها الســياسي وانطلاقاً من واجبها الديني والأخلاقي.

قال وزيــر الدفاع الأميركي الســابق، أشتون كارتر إن الســعودية تقوم بدور محوري ومهم في قيادة التحالف ومحاربة الإرهــاب والتطــرف، وأضــاف »تكمن أهمية التحالــف في قدرته على رد ادعاءات المتشددين، الذين يستخدمون الدين لترويج أفكارهم ونشرها، لذلك فإن الرد عليهم يجب أن يكون من قبل مسلمين«. بدوره، أوضح وزير الخارجية الإيطالي الســابق، فرانكو فراتيني أن التحالف الإسلامي ضد التطرف هو خطوة كبيرة في الاتجاه الصحيح، مؤكداً أنه لا توجد صلة بين الإرهاب والدين، وأن الحروب التي تخوضها الجماعات الإرهابية هي من أجل السلطة والمال.

من جهته قــال الدكتور ويليام ماكانت »عــلى العالم أن يفكر ماذا ســيحدث على الأرض بعد المواجهة العسكرية مع داعش، فهــذه الجماعة تنظم نفســها اقتصاديا بشــكل جيد، وتشــعل خيال الشــباب وتجذبهم، ويســيطرون عــلى مناطق في سورية وليبيا وسيناء .«

 ?? (واس) ?? جانب من جلسات المنتدى
(واس) جانب من جلسات المنتدى
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia