Al-Watan (Saudi)

ريما بنت بندر: المرأة تكتسب حقوقها وتشارك في بناء المجتمع

- خارطة طريق بعض التسهيلات

شددت وكيل رئيس الهيئة العامــة للرياضة للتخطيط والتطوير الأميرة ريما بنت بندر، عــلى ضرورة تهيئة البيئة التحتية المناســبة لممارســة الرياضــة النسائية.

وأكدت الأمــيرة ريما خــلال لقــاء صحفي مفتوح عــلى هامش قمة الرياض أمس، استعرضت فيه دور المرأة الســعودية في رؤية 2030، مشــددة عــلى أهمية أن تكــون الملمرأة المرأة الســعودية »عاملة« وممارســة للرياضة، معتــبرة أن المملكة قطعت شــوطا كبيرا فيما يتعلق بحقوق المرأة ومشاركتها في بناء المجتمع.

وأوضحت أن رؤية 2030 تحث على أن تكون الرياضــة للجميع، وعلينا أن نقبل بوجود توازن بين الجنســين في الرياضة. واستدركت بقولها »قد نكون بدأنا متأخريــن ولكن المهم أن نحصل على هذا التوازن في نهاية المطاف«.

وحول الوصاية على المرأة، قالت الأميرة ريما، إن رؤية 2030 ليســت مجرد خطة عمل وقتية، بل هي خارطــة طريق ويجب أن تكون متسعة لكل جديد، معتبرة أن الرؤية ستسهم في تحقيق ما نســتهدفه، خاصة مع وجود قوى بشرية وقدرات ســعودية كبيرة، مضيفة أن أمما مثل الولايات المتحدة يجب العمل معها والاستفادة من خبراتها. وأشــارت إلى وجود فــرص عمل حقيقية للنساء، ومع الوقت يتم استئصال الثقافات والعادات السيئة بالقانون، مشيرة إلى وجود تغير ملموس خلال الأعوام القليلة الماضية، إذ بدأت الســيدات يدخلن ســوق العمل ويشاركن بشكل كبير.

وبينت الأميرة ريما أن النســاء العاملات يحتجن إلى بعض الإجــراءا­ت والمعاملات المصرفية والأعمــال القانونية التي تعيقها الوصايــة، مؤكدة أن القوانــين في المملكة تتطور وتتغير مع الوقت لتناسب احتياجات المواطنين والمواطنات وذلك يســير في إطار محدد، مشــيرة إلى أن تراخيــص العمل والوظائف لا تحتــاج فيها المرأة إلى وصاية من أحــد، فهي حق لها متى ما رغبت فيها، وهنــاك قوانين جارٍ العمــل عليها وتغيير بعض القرارات التي كانت تتطلب الوصاية.

 ??  ?? الرياض: سليمان العنزي
الرياض: سليمان العنزي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia