Al-Watan (Saudi)

استراتيجيا­ت أميركية لمواجهة إيران بالعراق

- أبها: الوطن مستقبل الميليشيات خطط بديلة

ضمن السياســة الأميركية الصارمة لاحتــواء التحركات الإيرانيــ­ة في المنطقــة، أرجع خبراء دوليون أن الميليشــي­ات الإيرانية في العراق ســتكون الهــدف الرئيــسي القــادم للتحالف الــدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد داعش في العراق وسورية.

وأشــارت المصادر إلى أن السياســة الأميركية الجديدة تنعكس في تصريحات الرئيس ترمب ضــد تحركات إيران في العــراق، حيث اتهمها في وقت ســابق بأنها تفرض وجودها عــلى الأراضي العراقية، وذلك في وقت أكدت تقارير ميدانية أن إيران اضطــرت إلى تغيير طريقها البري الممتد من العراق وسورية إلى لبنان، بعد تكثيف القــوات الأميركية تواجدها في مناطق الشمال السوري، وذلك خوفا من وقــوع اصطدامات بين الجانبين.

وفيما يلفــظ تنظيم داعش أنفاســه الأخــيرة في مدينة الموصل العراقية بعد تشــديد الهجمات عليــه، بالإضافة إلى الاســتعدا­دات لخوض معركة الرقة، تتجه أنظار المراقبين إلى الدور الذي ستلعبه الميليشيات الإيرانية في العراق وســورية، على غرار الحشــد الشعبي في العراق وحزب الله في سورية، ومدى تقبــل الإدارة الأميركية لهذه الميليشيات.

بحسب إحصاءات حكومية، لــم يبق للتنظيم المتشــدد في الموصل العراقية سوى 10 % فقط من الأراضي التي يسيطر عليها، الأمر الــذي يزيد من مخاطر تصادم الميليشــي­ات الإيرانية التي لا تخفي ولاءها لإيران، وتلتقــي بقائد فيلق القــدس في الحــرس الثوري الجنرال قاسم سليماني بشكل دوري، مــع القوات الأميركية، في وقــت يتوقــع محللون أن تخــرج فتاوى دينيــة تنهي مســتقبل ميليشــيا الحشد وتمهد لتفكيكها بعد الانتهاء من المعركة ضد داعش.

وطبقــا لمراقبين، تبرز عدة تحديات أمام الحكومة العراقية بعد القضاء على داعش، منها حرية تحرك الميليشيات ومدى الصلاحيات التي ستتمتع بها، إلى جانب عمليــة حفظ الأمن في المناطق المحــررة، وتأمين عودة النازحين، والبدء في إعادة الإعمار.

وترى مصــادر من داخل البيت الأبيض، أن زيارة رئيس وزراء العــراق حيدر العبادي إلى واشنطن في مارس الماضي، أكدت على وجود اســتراتيج­ية أميركيــة جديــدة لتقويض النفوذ الإيراني في العراق، عبر الضغط عــلى الحكومة لكف هيمنة الحــرس الثوري على ميليشيا الحشد الشعبي، قبل أن يصبح قوة مســيطرة على القرار الســيادي في العراق، ويمهــد لانــدلاع مواجهات أميركية إيرانية مباشرة.

يــرى محللون اســتنادا إلى تلميحــات أميركيــة في هذا الخصــوص، أن الخطط البديلــة لدى واشــنطن عن المواجهة العســكرية المباشرة مع إيران في العراق، ستستند إلى دعــم الحلفــاء الإقليميين من أهــل المناطــق لمواجهة نفوذ الميليشــي­ات، وذلك على غرار مواجهة تنظيم القاعدة عبر الصحــوات التي دعمتها واشنطن عام 2006، في وقت تــبرز المخاوف مــن إمكانية تكــرار تجربــة حــزب الله اللبناني في العــراق، وتقنين ميليشيا الحشد لتصبح حركة سياسية عسكرية ذات أجنحة وتوجهات مناوئــة وموازية للدولة.

وكانت عدة فصائل عسكرية عراقية موالية لإيران على غرار »كتائب حزب الله« و»عصائب أهل الحــق« و»منظمة بدر«، أعلنت أنهــا تتطلع إلى تكرار نموذج حزب الله اللبناني.

وكان الرئيــس ترمب، قد انتقد في تصريحات ســابقة، سياسة بلاده في العراق، وأشار إلى أن فراغ الســلطة استغلته إيران وتنظيــم داعش، مبينا أن القوات الأميركية كان يجب عليها أن تبقى في العراق حتى تأمين حكومة قوية.

 ??  ?? عناصر من ميليشيات الحشد الشعبي في العراق ( أ ف ب)
عناصر من ميليشيات الحشد الشعبي في العراق ( أ ف ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia