Al-Watan (Saudi)

البلديات تستبين نزاهة موظفيها

- جدة: ياسر باعامر 3 تصورات المرحلة الأولى نتائج محددة

في خطــوة تفاعليــة ربما تكون جديدة على مستوى أداء الوزارات الحكومية السعودية، لجأت وزارة الشؤون البلدية والقروية، على وجه التحديد، إلى اســتبيان »قياس الانطباع العام عن النزاهة والامتثال،« بالنســبة لأماناتها وبلدياتها الفرعيــة، وموظفيها على حد سواء. استبيان الشــؤون البلدية والقروية، الذي تم طرحه على »تويتر«، بالإضافة إلى ترويجه بشكل واسع عبر »الواتساب«، يحمل 3 تصورات رئيســية، للخروج بنتائج واضحة.

أول تلك التصورات تعريفه للمشــاركي­ن في الاســتبيا­ن المفتوح، بأن »الفساد« يتمثل في إساءة اســتخدام السلطة من قبل المسؤولين والموظفين الحكوميين لتحقيق مكاســب ومنافع خاصــة، أما التصور الثانــي، فهــو »الامتثال«، المعني بــه التطبيق والالتزام بالأنظمة واللوائح، والتصور الأخــير، »الشــفافية«، وهو تسهيل الإجراءات والتوعية بها وإتاحتها.

أكدت مصــادر في وزارة الشــؤون البلديــة والقروية لـ»الوطــن«، أن قيــادات الــوزارة، ســتولي نتائــج »استبيان قياس الانطباع العام عن النزاهة والامتثال«، أهمية كبيرة على مســتوى القرارات والخطوات المستقبلية المقبلة.

ويمثل هــذا الاســتبيا­ن المرحلــة الأولى مــن مراحل الوزارة لقياس مــدى التزام موظفي أماناتهــا الـ 16 في مختلف مدن ومناطق المملكة وبلدياتها الفرعية.

يحــدد الاســتبيا­ن عند المشــاركة تحديــد اختيار الأمانات والبلديــا­ت الفرعية التــي ينتمي لها المشــارك، وذلك بغرض الخروج بنتائج محددة وفاعلة حيال النزاهة من عدمها، ومن أبرز مكونات الأسئلة، إتاحتها لتقييم مفصل من قبل المشــاركي­ن، عن مدى الالتزام بالأنظمة والتعليمات واللوائــح في الخدمــة التي تقدمها الوزارة عبر أجهزتها التنفيذيــ­ة في مختلف مناطق المملكــة. ويترك الاســتبيا­ن مساحة واســعة للمشاركين في معرفــة توجهاتهــم حيال ما ينبغي القيــام به لمعالجة التجاوزات السلبية في الأمانات والبلديــا­ت الفرعية، ومن ذلك معاقبــة الموظفــين المنتهكين للأنظمة واللوائح.

 ??  ?? استبيان وزارة الشؤون البلدية والقروية عن النزاهة
استبيان وزارة الشؤون البلدية والقروية عن النزاهة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia