Al-Watan (Saudi)

النظام يستنجد بروسيا لاستعادة المواقع

- دمشق: الوكالات أهداف الانتشار تدريب الجيش الحر

في وقت أكدت مصادر عسكرية تركية، عن وجود تدريبات مكثفة لعناصر الجيش الســوري الحر شــمالي البلاد، تناقلت وســائل إعــلام موالية للنظام الســوري أمس، معلومات تؤكد توجه قوات روسية مدرعة إلى بعض النقاط الاســترات­يجية بمحاذاة الحدود الأردنيــة، بهــدف تثبيت قواعد النظام في المنطقة، وإغلاق الحدود السورية الأردنية.

وأوضحت المصادر أن الكتيبة الروســية التــي توجهــت إلى محافظتي درعا والسويداء تدعى كتيبــة 91، وتتبع لــواء القوات الجبلية الروســية، مشيرة إلى أن هدفهــا الرئيسي تثبيــت المواقع المهمة للنظام في المنطقة، في وقت لم تصدر قاعدة حميميم الروسية المتمركزة في السواحل السورية أي بيانات تتعلق بهذا التحرك.

وبحســب نشــطاء، ساعدت الطائرات الروسية بشكل كبير إلى جانب ميليشيا حزب الله اللبنانية النظــام في التقــدم نحو معبر درعا القديم الذي يصل الأراضي السورية بالأردنية ويخضع تحت سيطرة الجيش السوري الحر.

أوضح محللون أن التعزيزات الروسية تهدف إلى تثبيت المناطق التي سيطرت عليها قوات النظام مؤخرا في ريف محافظة السويداء، إلى جانب اســتعادة المواقع التي خسرها في درعــا لصالح الجيش الســوري الحــر، بالإضافة إلى الاستعدادا­ت لشن هجمات برية مســتقبلية للوصول نحو نقطة عبور جمرك درعا القديم.

كما توقع خــبراء، أن التقدم الروسي إلى هــذه المناطق، يأتي كورقة ضغط روسية للتفاوض، خاصة بعــد المواقــف الأردنية الصارمــة برفــض أي وجود لميليشيا النظام وإيران بمحاذاة حدودها، في وقــت تحاول إيران تأمين ممرات برية لميليشياته­ا من أجل التحــرك بحرية من العراق وسورية وانتهاء بالمتوسط.

أكدت مصادر عسكرية تركية مؤخرا، أن القوات المسلحة التركية تجري تدريبات ودورات عسكرية مكثفــة لعناصر مــن الجيش الســوري الحر وذلك منذ الإعلان عن انتهاء عملية درع الفرات، في مارس الماضي.

وأشارت المصادر إلى أن الجيش التركي أقام معســكرات تدريبية شمالي سورية على الحدود التركية لتدريب عناصر من الجيش الحر على اســتخدام مختلــف أنواع الأســلحة من ضمنهــا قاذفات الصواريخ والأســلحة الرشاشة الخفيفة، والتربيــة البدنية، فيما أشار مسؤولون عسكريون أتراك في منطقة التدريب عن قرب ولادة جيش ســوري حر جديد تظهر قدراتــه عقب التدريبــا­ت التي تســتهدف عمليــات محتملة في سورية قريبا.

 ??  ?? غارة للنظام على مواقع المعارضة في مدينة درعا أمس (أ ف ب)
غارة للنظام على مواقع المعارضة في مدينة درعا أمس (أ ف ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia