Al-Watan (Saudi)

الأسرة والماضي يتنافسان في كان السينمائي

- القاهرة: الأناضول مفهوم العائلة بورتريهات السينما

انحــصرت منافســة رابع أيام عروض المســابقة الرسمية للدورة الـ70 في مهرجان »كان« السينمائي الدولي بفرنســا الــذي يعد أهم المهرجانات الســينمائ­ية في العالم، ويعود تأسيســه إلى عام 1946، ويقام في مايو بمدينة كان في جنوب فرنسا، بين أميركا وفرنسا، شاركت الأولى بفيلــم يحتفــي بـ»مفهوم الأسرة«، والثانية بفيلم يتناول حياة مخرج سينمائي فرنسي من القرن الماضي. وقدم المخــرج الفرنسي، ميشيل هازانافيسي­وس، فيلم The» «Redoubtabl­e )الرهيب)، بينما يشارك الأميركي نوح بومباخ بفيلم ‪«The Meyerowitz Stories»‬ (قصص ميرويتز). وتشهد الدورة الحالية للمهرجان (من 17 إلى 28 مايو الجاري) عــرض 49 فيلما من 29 دولة، مــن بينها 19 فيلما تتنافــس على جوائــز المهرجان، وأبرزها جائزة »السعفة الذهبية« لأفضل فيلم. يعيد الأميركي »بومباخ« الاعتبار إلى مفهوم الأسرة في فيلمه الكوميدي »قصص ميرويتز«، بــكل ما تعنيه من دفء، ودعم لأفرادها عبر عائلة تحضر تدشين عمل فني للأب.

ويطرح الفيلــم الكوميدي قيمة الأسرة مختزلــة في جملــة اعتبرها شعاره في البداية وهي »الأسرة ليست كلمة.. إنها جملة«، مستعرضا حال أسرة مفككة، تضم أبا نحاتا، وابنة تركت الجامعة بشــكل مؤقت، وابنا يرافقه دائما، وزوجة سابقة.

وتدور أحــداث القصة في مكان ما في مانهاتن (أشهر أحياء مدينة نيويورك)، حيــث يعيش هارولد مييرويتز (دســتين هوفمن)، وهو فنــان أميركي، انتهــت منذ فترة طويلة أيام مجــده، وتعيش معه زوجته الرابعة المدمنة على الكحول، ويحــاول الرجل اســتعادة أيام مجده، واســتعادة السيطرة على أفراد أسرته.

بينما يحكي فيلم »الرهيب«، عن المخرج والرائد السينمائي الفرنسي جون لوك غودار، خلال إخراج أحد أفلامه، حيــث يقع في حب الممثلة آن ويازمســكي البالغة من العمر 17 عاما، ثم يتزوجها لاحقا. و»الرهيب«، كان مقررا أن يفتتح مهرجان »كان«، غير أن فيلم »أشباح إسماعيل« كان قد حصل على أصــوات أكثر فتقرر عرضه بدلا منه.

ويقدم هازانوفيسـ­ـيوس، خلال قصة الحب والــزواج في »الرهيب« بورتريها عن الســينمائ­ي الأشهر، ومؤسس جماعة »السينما الجديدة«، التــي صنعــت بدورهــا النهضة السينمائية الحديثة في فرنسا. وكتب غــودار الكثير من ســيناريوه­ات الأفــلام، وضعته في طليعــة رواد »الموجة الجديدة« في السينما.

 ??  ?? جون لوك غودار
جون لوك غودار

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia