Al-Watan (Saudi)

الدول الإسلامية جاهزة لمواجهة العنف

- أبها: الوطن إيران والإرهاب متانة العلاقات

كشــفت إذاعة أوروبا الحرة، اليونانيــ­ة، في تقريــر لهــا، أن الرئيس الأميركــي دونالد ترمب ألمح في خطابه أمام القمة العربية الإســلامي­ة الأميركية إلى ضرورة تكوين تحالف عســكري مشترك لمحاربة الإرهاب. وأوضح التقرير أن خطاب ترمــب تضمن هجوما كبيرا ضد إيران، بسبب تحركاتها المؤججة للتطــرف والإرهاب في المنطقة، داعيا إلى عزلها تماما عن العالم حتــى تنبذ الإرهاب وتعود إلى رشدها. وأشار التقرير إلى أن ترمب يريد تكوين تحالف إسلامي عربي تشترك فيه الولايات المتحدة والقــوى الأخرى، لوقــف تمدد الإرهابيين في المنطقــة والغرب، مشــيرا إلى أن محاربة التطرف والإرهاب يجــب أن تبدأ بتجفيف الفكــر المتطــرف والاحتكام إلى الفكر الوسطي وهي الخطوة الذي تمثلت في إنشــاء مركز لمكافحة الفكر المتطرف »اعتدال«.

وتطرق التقرير إلى تصريحات ترمب التي أشــار فيهــا إلى أن المعركــة ضد الإرهــاب لا تعني بالضرورة الحرب ضــد الأديان أو الطوائــف أو الحضارات، لافتا إلى أن الإرهاب الذي ترعاه بعض الــدول يجب أن يحــارب بكافة الأشكال والطرائق قبل تمدده إلى أبعد الحدود. وأشار التقرير إلى أن الإرهابيين يستندون في عملياتهم إلى التمويلات العســكرية والمادية المشبوهة، فضلا عن استنادهم إلى أفكار مغلوطة بهدف قتل الأبرياء وتمرير أجندات سياسية حزبية.

لفــت التقريــر إلى أن القمة العربيــة الإســلامي­ة الأميركية، ركــزت خطاباتهــا على ضرورة التصدي للإرهــاب الإيراني، الذي تراه الــدول الخليجية والولايات المتحدة منبع الإرهــاب، والداعم للميليشيات الطائفية التي تقاتل في بؤر التوتر مثل العراق وسورية واليمن، مستشــهدا بكلمات الملك سلمان خلال افتتاح القمة، والتي وصف فيها إيران بأنها رأس حربة الإرهاب العالمي. وأوضح التقرير أن الإدارة الأميركية الجديدة، تدعم توجه السعودية بضرورة محاربة الإرهاب والتصدي لإيران، لدعمها نظام الأسد المتهم والميليشيا­ت في العراق ولبنان واليمن.

وخلــص التقرير إلى أن خطاب ترمب في الرياض، شــكل نقطة تحول كبيرة في السياسة الأميركية بالشرق الأوسط، وذلك عبر تأكيده على قوة ومتانة العلاقات الأميركية الســعودية، ومدى أهمية الأخيرة في لعــب الدور الأكــبر والأبرز في اســتقرار وأمن المنطقة التي تعد من أهم المناطق الاســترات­يجية في العالم، لافتــا إلى أن ترمب اختار الدول التي تمثل الأديان الثلاثة في جولاته الخارجية لتوصيل رسالة الســلام والوحدة بين الأديان في العالم.

 ??  ?? ‪Radio free Europe‬
‪Radio free Europe‬

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia