Al-Watan (Saudi)

المالية: نزع كامل لملكيات المرحلة الأولى لتوسعة الحرم النبوي

- المدينة المنورة: سعد الحربي جاهزية إجراءات

أكدت وزارة المالية، خلال استقبالها ملاك العقــارات المنزوعة لمصلحة توســعة الحرم النبوي الشريــف في المركز المخصص بفندق المريديان، إعادة تخطيط التوســعة والتأكيد على نزع ملكيات المرحلة الأولى بنسبة 100،% فيما يكون أمام المالك في المرحلة الثانية والثالثة خياران لمن استلم من قيمة التعويض 80،% باســتكمال إجراءات الصرف، أو اســتعادة العقار ورد المبلغ، وتشمل المرحلة الثالثة درب السنّة، والتي اكتفت المالية -بحسب إيضاحها للملاك- بالاكتفاء بما تم نزعه، والسماح لملاك العقار بالتصرف فيه، إذ ســتكون الأراضي التي نزعت ملكيتها في المرحلتين ملكا للدولة تقوم باستثمارها.

حقق مشروع خادم الحرمين الشريفين لتوسعة المسجد النبوي الشريف، جاهزية عالية مع بــدء التعامل مع ملاك العقارات الواقعــة ضمن نطــاق المرحلــة الأولى لاســتكمال إجراءات تعويضهــم، وفق المتطلبات النظامية، وذلك خلال فريق عمل متكامل من أكثر من 100 شــابة وشاب ســعودي مؤهل، يتوزعون ضمن مختلف أقســام ولجان مركز خدمة الملاك، إذ من المتوقع أن يتعاملوا مع آلاف المراجعين من مالكي العقار، خلال الفترة القادمة.

وتــم تجهيز مركز خدمــة الملاك بمركز اتصال، ونظــام إدارة البيانات، و10 لجان رئيســية لاســتقبال المــلاك والإجابة عن استفساراته­م، مدعوما بموقع إلكتروني يوفر إمكان استفسار مالك العقار عن حالة عقاره والإجــراء­ات المطلوبة، خلال نظام آلي ضمن خدمات الموقــع الإلكتروني ،«mof.gov.sa» إضافة إلى خدمات الرسائل النصية القصيرة، والمطبوعات ونماذج الاستفسار، لسرعة إتمام الإجراء بكل سهولة ويسر وشفافية. كانت وزارة المالية أعلنت عن البدء بصرف مســتحقات ملاك العقارات، الذين تم نزع ملكياتهــم ضمن مشروع خــادم الحرمين الشريفين لتوســعة المسجد النبوي الشريف وساحاته، والعناصر المرتبطة بها.

وطالبت الــوزارة في الإعــلان من ملاك العقارات الواقعة ضمن نطاق المرحلة الأولى، الذين لم يستكملوا إجراءاتهم تعويضهم بعد، بالإسراع في اســتكمال المتطلبات النظامية، لصرف التعويضات المستحقة لهم.

وأفادت الوزارة أنها تعمل على استكمال إجــراءات العقــارات الواقعــة في نطاق المرحلتين الثانية والثالثة، وتم صرف 80% من قيمة تعويضاتهم، وسيكون لملاك تلك العقارات الخيار في اســتعادة عقاراتهم وإعــادة ما صرف لهــم، إذا رغبوا، وذلك خلال 6 أشهر بعد اســتكمال الإجراءات اللازمة، أو اســتكمال متطلبات الصرف للمتبقي من قيمة التعويض، بعد استكمال الإجراءات النظامية لمن لا يرغب في استعادة عقاره.

وأفادت الــوزارة جميع ملاك العقارات غير المشمولة، إضافة إلى العقارات الواقعة شمال محطة قطار الحرمين »طريق الملك عبدالعزيز«، بــأن لهم الحق بالتصرف في عقاراتهم من تاريخ هذا الإعلان.

 ?? (الوطن) ?? أحد أعضاء اللجنة يشرح لأحد الملاك حدود نزع الملكيات
(الوطن) أحد أعضاء اللجنة يشرح لأحد الملاك حدود نزع الملكيات

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia