Al-Watan (Saudi)

أرخص مصباح شمسي في العالم

- أبها: الوطن

صنعت شركة بريطانية، تعمل في مجال استشارات التصميمات، مع شركة تصنيع صينية عملاقة لإنتاج المصباح الشمسي الأرخص ثمنا في العالم.

وذكر موقع BBC أمس أن »شركة انفنتد، ومقرها مدينة مانشستر البريطانية، صممت المصباح الشمسي إس إم 100، والذي يباع بخمسة دولارات في دول إفريقية، وذلك بالتعاون مع شركة ينغلي الصينية ومؤسسة سولار ايد الخيرية«.

وأضاف أن »المصباح، وهو في حجم اليد، يمكن أن يعمل 8 ساعات بعد شحنه بالكامل، ويمكن أن يُستخدم كمصباح مثبت بالرأس أو في الدراجة الهوائية«، مشيرا إلى أنه تم اختبار المصباح الجديد بواسطة 9 آلاف عائلة في ثلاث دول إفريقية هي مالاوي وأوغندا وزامبيا.

ولا تزال المصابيح التي تعمل بالكيروسين هي المصدر الوحيد للإضاءة لنحو 600 مليون شخص يعيشون بدون كهرباء في إفريقيا، لكن هذه المصابيح مُكلفة، وهناك خطر مستمر من إمكانية اندلاع حرائق بسببها.

وقال الشريك المؤسس لشركة »انفنتد« هنري جيمس إن »الكيروسين يجعل العائلات تعاني دائرة من الفقر الشديد، إذ إنها تُنفق تقريبا ربع دخلها الشهري على إشعال هذا الوقود للإضاءة«.

وأضاف »لكي نكسر هذه الدائرة تعاونا مع مؤسسة سولار ايد الخيرية في بريطانيا لتصميم مصباح يمكن للأسر الأشد فقرا تحمل تكلفته، وهذا يعني تصميم مصباح يمكن أن يُباع بخمسة دولارات في إفريقيا«.

 ?? (الوطن) ?? مصباح إس إم 100
(الوطن) مصباح إس إم 100

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia