Al-Watan (Saudi)

رؤية أميركية جديدة لمواجهة الميليشيات الطائفية

- القضية الفلسطينية أبها: الوطن ضحايا الإرهاب هزيمة الميليشيات

بأنها راعيــة للإرهاب، وتموله في عدد مــن الدول عبر الخبراء والتدريــب والتســليح والمال وغيره، مستشهدا بتصريحات الملك ســلمان أيضا في القمة، والتي أشــار فيها إلى أن إيران تمثــل رأس حربــة الإرهاب العالمي.

وأوضح التقرير أن التضييق على إيران، يجب أن يبدأ بوقف تمويل ودعم الميليشيات الموالية لها في عدد مــن دول المنطقة، وأبرزها حزب اللــه اللبناني، وجماعــة الحوثــي في اليمن، وتنظيمــا القاعــدة وداعش، وغيرهما.

أشــارت الصحيفــة إلى أن خطــاب ترمب ضــد إيران لم يكــن وليد القمــة العربية الإسلامية الأميركية، إذ أشارت إلى أن ترمب أمر بإنهاء الاتفاق النووي معها خــلال حملاته الانتخابيـ­ـة، وذلــك بســبب مراوغتها للاتفاق، ومحاولتها استئناف تصدير اليورانيون، فضلا عن تجاربها الصاروخية. وانتقدت الصحيفــة مواقف الإدارة الأميركية الســابقة، إذ أشــارت إلى أن أوباما تردد في التدخل في الأزمات السورية أو العراقية أو اليمنية، وهو الأمر الذي ساعد في تمدد التنظيمات المتشــددة التي تمولها إيران، وهو الأمر الذي أضرّ بســمعة الولايات المتحدة، وتراجع قوتها في المنطقة، داعيــة ترمب إلى العودة بقوة إلى المنطقة، ومنع جميع أشكال الإرهاب والتمدد، وذلــك بمســاعدة الحلفــاء التاريخيين.

وخلصت الصحيفة، بدعوة الإدارة الأميركيــ­ة إلى ضرورة حل القضية الفلسطينية بشكل دائم، والبحــث عن مخرجات تــرضي الأطــراف المتنازعة، تمهيدا لحل شــامل وعادل في المنطقة.

قالــت شــبكة CNN الأميركيــ­ة، إن التحــركات الأميركية الجديدة في منطقة الشرق الأوســط تهدف إلى توحيــد الجهــود العربية والإســلام­ية، لمواجهة حالة التــشرذم التــي تعانيهــا المنطقــة، مشــيرة إلى أن كلمات ترمــب تعكس جدية تحركاتــه، وتبديد الصورة النمطية المعادية للإســلام، والتي التصقت به قبل فوزه بالرئاسة مطلع العام الحالي.

وقالت الشــبكة نقلا عن محللين مختصين بالشــان الجيوسياسي، إن نبرة ترمب تظهــر وجود تغيــير كبير في توجهاتــه، حيــث أكد في خطابه أمــام القمة العربية الإســلامي­ة الأميركيــ­ة، أن الإرهاب لا يرتبط بالديانات ولا بالمجتمعات، وإنما هنالك دول ترعاه وتموله، مشيرة إلى أن تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، يجب أن يتم وفق رؤى وركائز محددة.

أشارت الشــبكة إلى أن جــل ضحايــا الإرهاب في المنطقة من المسلمين، حيث يتعرضون لحملات إبادة في سورية والعراق وأفغانستان وميانمــار واليمن، بفعل الشبكات الإرهابية التي لا تريد التعايش بســلام مع الديانات والمذاهب الأخرى، مشيدة بحشــد السعودية لأكثر مــن 55 دولة عربية وإســلامية عــلى أرضها، خلال القمــة التي عقدت بالعاصمة الرياض.

وتطــرق التقريــر إلى صفقات التسليح التي عقدتها السعودية خلال زيارة ترمب، مشــيرة إلى أن هذه الأسلحة يمكن ان تساعد السعودية في حربها على الإرهاب، ومواجهة الخطر الإيراني في المنطقة.

وأوضحــت الشــبكة أن الإدارة الأميركيــ­ة تعلم مدى ثقــل الســعودية ومكانتها الإقليميــ­ة والدولية، وبالتالي فهــي في حاجة ماســة إلى هذه القوة الإقلميمية لبسط الســلام والاستقرار، في وقت تعاني المنطقــة من فوضى الجماعات المتشــددة، ومن التمدد الإيرانــي الذي يمول الميليشيات الطائفية.

أكد التقريــر أن اللهجة الأميركية ضد إيران اتضحت خلال تصريحات ترمب أمام القمــة العربية الإســلامي­ة الأميركيــ­ة، حيــث وصفها ترمب بأنها راعية للإرهاب، وتموله في عدد من الدول عبر الخبراء والتدريب والتسليح والمــال وغيره، مستشــهدا بتصريحــات الملك ســلمان أيضا في القمة، والتي أشــار فيها إلى أن إيران تمثل رأس حربة الإرهاب العالمي.

وأوضــح التقريــر أن التضييق على إيــران، يجب أن يبــدأ بوقف تمويل ودعم الميليشيات الموالية لها في عدد من دول المنطقــة، وأبرزها حزب الله اللبناني، وجماعة الحوثــي في اليمن، وتنظيما القاعدة وداعش، وغيرهما.

 ??  ?? ‪Washington Examiner‬
‪Washington Examiner‬
 ??  ?? CNN
CNN

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia