Al-Watan (Saudi)

مستوطنون يستبيحون القدس ويقتحمون الأقصى

- رام الله: عبدالرؤوف أرناؤوط

اســتباحت إسرائيل مدينة القدس الشرقية في الذكرى السنوية الخمسين لاحتلالها عــام 1967. وأكد الوجود العسكري الإسرائيلي المكثف بالمدينة، خاصــة في أزقــة البلــدة القديمة ومحيطها، أن المدينة محتلة بالكامل. كما نظّم مستوطنون تحرسهم قوات الاحتلال، مســيرات اســتفزازي­ة في البلدة القديمــة من المدينة. وبالتزامن فقد اقتحم مئات المستوطنين ساحات المسجد الأقصى المبارك، وسط عمليات استفزاز واســعة للحراس، واعتقال وضرب عدد منهم.

واحتفلت تــل أبيب أمس، بالذكرى السنوية الخمســين لاحتلال القدس الشرقيــة، بمشــاركة واســعة من الحكومة الإسرائيلي­ة والمستوطني­ن. وتم تنظيم مسيرات استفزازية في شوارع الحي الإســلامي في البلدة القديمة من المدينة وسط اســتياء واسع من قبل الســكان. وتم في المســيرات التلويح بأعلام الاحتلال، وترديد الشــعارات المعادية للعــرب والمســلمي­ن. ومنذ ســاعات الصباح المبكرة اقتحم مئات المستوطنين ساحات المسجد على شكل مجموعات، كل واحدة منها تضم 50 شخصا، بحراسة ومرافقة عناصر من الشرطة. واعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة من حراس المســجد الأقصى، واعتدت عــلى مجموعة منهم بعــد أن تصدوا لمســتوطن متطرف قام بإلقاء نفسه على الأرض، وحاول مــع آخرين أداء صلوات تلمودية بشكل جماعي.

وقالــت دائرة الأوقاف الإســلامي­ة إن أكثر من 700 مســتوطن اقتحموا المسجد أمس.

وعلى الرغم من مرور 50 عاما من الاحتلال فــإن الحكومات الإسرائيلي­ة لم تنجح في تهويــد المدينة. وبنهاية عام 2015 بلغ عدد ســكان القدس بشــطريها الشرقــي والغربي 865 ألفا و700 نســمة مــن بينهم 323 ألفــا و700 نســمة »37.4 %« من الفلســطين­يين، و542 ألفــا 62.6» %« من اليهود وغيرهم، بما يشــمل مسيحيين غير عرب، ومن لم يسجلوا أنفســهم ضمن دين محــدد. وعادة ما يســبب ارتفاع نســبة المواطنين الفلسطينيي­ن في المدينة حالة من القلق لحكومة الاحتلال، بعــد أن كانت قد قررت مطلع فترة السبعينات ألا تزيد نســبتهم عن 22 % من عدد سكان المدينة بشطريها، وتسعى السياسات الإسرائيلي­ة إلى الحد من نسبة السكان الفلســطين­يين لصالح المســتوطن­ين الذين يتم بناء المســتوطن­ات لهم من أجل إيجــاد أغلبية واضحة لليهود في المدينة

 ??  ?? مستوطنون قبيل اقتحامهم الأقصى (سكاي نيوز)
مستوطنون قبيل اقتحامهم الأقصى (سكاي نيوز)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia