Al-Watan (Saudi)

العجمي: الإعلام القطري مخترق

-

ما إن اســتقلّ حكام ورؤساء 50 دولة عربية وإسلامية، طائراتهم، متجهين إلى بلدانهم، بعد أن جمعتهم قمة مع الرئيس الأميركي في الرياض، لتأســيس شراكة لمكافحة التهديــدا­ت الدولية للإرهاب، حتى استيقظت وسائل الإعلام العربيّة على تصريحات لحاكــم قطر تؤكد عمق العلاقة ما بين دولته وإسرائيل المحتلّة، مطالبا بعدم التصعيد مع إيران، كونها دولة إسلامية، رغم تدخلاتها في شؤون الدول العربية. وهو ما شــكَّل مفاجأة كــون الأمير القطــري كان من الموقعين على البيان الختامي للقمة الذي شدد على ضرورة التصــدي للتنظيمات الإرهابية. كما أدلى بتصريحات متضاربة تحدثت عن »حتمية العلاقة مع إيران«

و »عدم الحكمة في معاداتها ،« وعلاقات بــلاده مع حماس وحزب الله وحركة الإخوان المســلمين، ووصفهــا لها بأنها »حركات مقاومة«، إضافــة إلى هجومــه المفاجــئ على الرئيس الأميركــي، دونالــد ترمب، والحديث عن أنه »يواجه مشاكل قانونية في بلاده،« وهــو ما أشــار بوضوح إلى توتر في علاقات واشنطن والدوحة. إضافة إلى اعترافه الصريح بوجود علاقات جيدة لبــلادهمع إسرائيل. أكد القائد السابق لقاعدة الملك خالد بخميس مشيط، اللواء طيار ركن متقاعد محمد القبيبان العجمي، في تصريح إلى »الوطن« أن مواقف قطر السلبيّة مع المملكة ودول الخليج ليست جديدة، مشيرا إلى أن السبب في ذلك يعود إلى تدخّل أيدي أجنبية لإدارة شــؤون الدولة إعلاميا، مما دفع الجهات المعاديّة إلى الاصطياد في الماء العكر، رغم الدعوة المستمرّة للوحدة الخليجية. وأضاف أنه إذا كانت وكالة الأنباء القطرية قد تم اختراقها كما تقول الدوحة فــإن الواجب كان يقضي عليها إعلان ذلك بشــكل رسمي، والإعراب عن الموقف الصحيــح، إلا أن ذلك لم يحدث للأســف. وأعاد العجمــي أن هناك مواقف سابقة من قطر تجاه دول مجلس التعاون، رغم احتواء الســعودية لتلك السياسات التي وصفها بأنهــا »مغامرة«. مؤكدا أن الرياض ظلت تتعامل مع الدوحة بمنتهى الحكمــة، انطلاقا من أن قطر دولة شقيقة، نتشارك معها في الروابــط الاجتماعية والدين واللغــة، وتجمعنــا بها صلة القربى. لذلــك فإنها عندما ترى من أشــقائها بعض التصرفات السلبية التي تمــس بأمــن المنطقة، تحاول أن تحتوي الأمر، بطرق دبلوماسية.

أوضــح العجمي، أن التصريــح بالاحتماء بقاعدة العديد، يعتبر صاحبه مسؤولا عنه، كونه يحتمي بها مــن الدول المجاورة، في ظلّ ظهور العديد من التســاؤلا­ت عن الدول المجاورة غير المملكة، التي يجمعها بقطر عمق استراتيجي، ولا يوجد لقطــر أي حدود مع دولة أخرى غير السعودية. وذكر أن اعتبار إيران دولة إسلامية لا ينطبق ذلك إلا عليها كشــعب، موضحا أن نظام الحكم فيها غير إســلامي ومن الأنظمة المارقة، مطالبا بعدم تســميتها بـ»الدولة« ولا التعامل معها حتى تعديل سياستها.

وأشــار العجمي، إلى أن ما تقوم به إيران تم التطرق له في القمم الســابقة بشــكل واضح، مؤكدا أنه منذ بدء الثورة الخمينية والوضع من سيئ إلى أسوأ في المنطقة.

وقال »لن نقــول إن قطر تريد أخذ أكبر من حجمها، لكنها في ظلّ قيادتها الحالية لمســنا بعض التغيرات، ومــع أن لكل دولة مصالحها السياســة، لكن يجب ألا ننسى أن دول الخليج كتلــة واحدة، والســبب في تجمعها هو تحييد الخطــر الإيراني للمنطقــة«. واختتم بالقول إن ســكوت الدوحة عن الإســاءة التي تصدر عن الإعلام المحســوب عليها، لا يجب أن يتأخر أكثر من نصف ساعة، من خلال ظهور القادة ونفيهم لهــذه التصريحات، مؤكــدا أن هذا السكوت يشكك بوجود تصريحات خرجت من المسؤولين.

 ??  ?? الدمام: ناصر بن حسين محمد العجمي اختراق إعلامي
الدمام: ناصر بن حسين محمد العجمي اختراق إعلامي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia