Al-Watan (Saudi)

سعوديات يبتكرن مشاريع تتلاءم مع سوق العمل

- الالتحاق بسوق العمل مشروع »عبر« لنادين الرفاعي أسطورة مقطورة العيش المتكامل (الوطن) عبر يلا نجري هاجر

قدمت فتيات ســعوديات مشاريع مبتكرة من تصميمهــن تمهيدا لالتحاقهن بســوق العمــل، فتنوعت بــين الصحــة والجمال والرياضــة والثقافة والألعــاب الإلكتروني­ة، وذلك ضمن معرض طالبات الســنة الأخيرة بقسم الاتصالات المرئية بجامعة دار الحكمة بجدة، الذي يهــدف إلى فتح المجال للطالبات للالتحاق بســوق العمل بحضــور عدد من الشركات والشخصيات.

أوضحت مديــرة جامعــة دار الحكمة الدكتورة سهير القرشي أن دار الحكمة تعد أســاس بداية مجال التصميم الجرافيكي في سوق العمل السعودي. والمعرض هو بمثابة نافــذة تنطلق الخريجات مــن خلالها إلى ســوق العمل حيث يتعرف المختصون على إبداعاتهن.

وأكــدت عميدة كلية التصميــم والعمارة الدكتورة عفت فدعق عن دعمها للخريجات، قائلة: »يظهــر معرض الاتصــالا­ت المرئية مجموعة واســعة من مــواد التصميم التي اســتخدمته­ا الطالبات لتصميم مجموعات متنوعة من المشــاريع التي تعكس هويتهن الفنية .«

ابتكــرت نورا بــن لادن مشروعا بعنوان »أسطورة« عبارة عن لعبة للجوال تركز على التعريف بالأماكن التراثيــة غير المعروفة في المملكة من خلال شــخصية الأنثى »كادي«. وقالت لـ»الوطن« إن الأسطورة مستوحاة من قصر عمارة الذي يقع وسط نجران والذي تم بناؤه قرب بئر قديم عام 1944.

»مقطورة« عبارة عــن عربة متحركة تقوم بالتعريف بالأعمال الفنية لأي شــخص يملــك موهبــة. وتقول صاحــب الفكرة غالية موصلي لـ»الوطــن« إن العربة تمكــن الموهوب من اســتعراض عمله الإبداعــي والحصول على فرصة مشروع، وستتواجد العربة في المناسبات والمعارض وتتجول في الطرقات. نتيجة لارتفاع أمراض الســمنة والقولون وسوء اســتخدام الأدوية، أعدت سمر سلامة مشروعها »العيش المتكامــل« وهو فيلم تقوم ببطولته 3 شخصيات نسائية يتحدثن فيه عن أهمية الأكل الصحي وتعليم المقبلات على الزواج والمتزوجــ­ات حديثا الرياضــة والغذاء الصحي لإيجاد جيل جديد.

تؤكد نادين الرفاعي صاحبة فكرة »عبر« أن نسبة من السعوديين يعانون من مشكلات نفســية، ومشروعها هو عبــارة عن التعبير بالرســم والمثيل والكتابة باستخدام الألوان المائية الذي يســاعد على تغيير فكر الإنسان. بجانب كتاب قامت بتأليفه يســاعد الإنسان على التعبير عن مشاعره.

صممت بشاير الخياط عباءة خاصة للمرأة عند ممارستها رياضة الجري، عبارة عن قطن وقصيرة ولها سحابات مما يساعد على الجري بيسر وســهولة، وكذلك ابتكرت تطبيقا على الجوال يساعد المرأة في التعرف على الأخريات المتواجدات بالقرب من مكانها حتى ترافقها في الممشى، كل ذلــك من خلال مشروعها »يلا نجري .«

اســتمدت وجدان بهادي اسم مشروعها »هاجر« من الســيدة هاجر رضي الله عنها التي كانــت تداوي الجــروح بالحناء، وهو عبارة عن تســويق للحناء الطبيعية بعبوات يستخدم فيها الورق والألوان التقليدية، ولكن بأسلوب حديث. تقول إن الفكرة عبارة عن عمل تسويقي، مستقبلا سيكون على أرض الواقع.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia