Al-Watan (Saudi)

ألف رواتر بالمملكة معرضة لهجمات إلكترونية

- جدة: ريان الجهني

وصل عــدد أجهزة الرواتر المتصلة بشــبكة الإنترنت في المملكــة التي لم يتم تثبيت اسم مستخدم وكلمة مرور عليها 678 ألف جهــاز، وهو ما يعد ضعفــا في الحماية لهــا، ويعرضها للهجمات الإلكتروني­ة أكثر من غيرها.

وكشــف قائــد وحــدة مكافحة الإرهاب الإلكتروني في منظمة شرطة الســايبرب­ول الدولية شهاب نجار، أن »الوحــدة رصدت وجــود 678 ألف جهاز راوتر متصل بشبكة الإنترنت في المملكة لم تملك اسم مستخدم وكلمة مرور«، مؤكدا ضرورة ضبط إعدادات أجهزة الراوتر بتركيب اسم مستخدم وكلمة سر جديدة، لمنع استخدام تلك الأجهــزة لتنفيذ هجمــات إلكترونية ضد الغــير، ولحماية تلــك الأجهزة من تهديدات الهجمــات الإلكتروني­ة الحالية.

وحول خسائر الشركات والمؤسسات الســعودية في الهجمة الأخيرة، أوضح أن »هنــاك أكثر مــن 30 ألف جهاز خادم مصاب بثغرات أمنية في منطقة الخليج العربي فقــط، مما يؤدي إلى استخدام هذه الأجهزة كوسيط لتنفيذ هجمات إلكترونية مــن خلالها ضد جهات أخرى، أو تعرضها لهجمات«.

وأشار قائد وحدة مكافحة الإرهاب الإلكترونـ­ـي، إلى أن »القطاعــات المستهدفة من الهجمات في الفترة المقبلة تتمثل في البنوك المركزية، والمصارف، والمنشــآت الحيوية كقطاعات الطاقة والنفط والصحة«.

من جهته، أوضح مدير مشــاريع شركة بوز ألن هاملتون الشرق الأوسط وشــمال إفريقيا وايــن لافليس، أن »المملكة البلد الأكثر استهدافاً في منطقة الشرق الأوســط وإفريقيــا من قبل الهجمــات الخبيثة Ransomware، والخســائر التي خلّفتهــا الهجمة الإلكتروني­ــة العالمية Ransomware كانت غير مســبوقة من حيث الحجم، وقامت بتشــفير الملفــات على مئات الآلاف من أجهزة الكمبيوتر«، مشدداً على أن الأمن الإلكتروني أصبح مصدر قلق متزايد عبر المؤسسات في العالم.

وتوقع لافليس اســتمرار تصاعد التهديدات الإلكتروني­ة، خصوصاً مع اعتماد المجتمعات الحديثة على البنية التحتية الرقمية، مشددا على أن الأمن الإلكتروني هو في أعلى قائمة مخاطر الأعمال عبر مختلف القطاعات.

وطالب الــشركات بتقييم المخاطر الإلكتروني­ة والاستثمار في استراتيجية قويــة تخفــف مــن التهديــدا­ت، ووضع خطط للتعافي مــن الكوارث والاســتمر­ارية في الدعــم والنســخ الاحتياطي للنظام.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia