Al-Watan (Saudi)

ثابت: الحوثي يفخخ المستقبل بزراعة الألغام

- مأرب: راجي عمار مئات القتلى والجرحى

أكــد مديــر الدائــرة الهندســية في وزارة الدفاع العميد زيد ثابت، أن زراعة الألغام من قبل ميليشــيات الحوثيين المتمردة وحليفها المخلوع علي عبدالله صالح، جريمة مسكوت عنها دوليا، مشــيرا إلى أنها ستتسبب في كارثة مســتقبلية بحق الأجيال القادمة.

وأشار إلى أن اليمن أعلنت عــام 2014 خلوهــا من الألغام، إلا أنه بعد الانقلاب بــدأ الحوثيــون مرحلة جديدة من زراعة الألغام في مســاحات أوسع مما كانت عليه في الماضي. وقال العميد زيــد ثابــت في تصريحات إلى »الوطــن« إن جريمــة زراعة الألغــام من الجرائم المحظورة، وفــق اتفاقية أوتاوا لحظر الألغام، والتي تحظر اســتعمال وتخزين وإنتــاج وتطويــر ونقل الألغام المضــادة للأفراد، وتقــضي بتدمــير الألغام، ســواء أكانــت مخزنة أم مزروعة في الأرض.

ولفــت إلى أن آخــر الإحصائيــ­ات الصادرة عن الفيدرالية العربية لحقوق الإنســان أوضحــت أن ميليشيات الحوثي والمخلوع قامــت بزراعــة أكثر من نصف مليــون لغم فردي خــلال العامين الماضيين في محافظات عدن وتعز ولحج وأبــين والضالــع ومأرب والجوف وحجــة وصعدة والبيضاء وصنعاء. وأضاف أن زراعــة الألغــام تعني تفخيخ المستقبل، لأن أثرها يكون بعــد انتهاء الحروب بعشرات السنين، بما يعني أن الانقلابيـ­ـين يتعمدون تدمير الأجيال القادمة. قــال المتخصــص في ضحايا الحــروب، الكاتب مصطفى الصــبري، إنه خــلال عامــين فقط من الحــرب تســببت الألغام التي زرعهــا الحوثيون في ســقوط أكثر من 1500 شخص حسب إحصائيات الأمــم المتحــدة، مبينا أن إجمالي عدد القتلى بلغ 615 قتيلا خلال عامين، في حين بلغ عــدد الجرحى 942. وقال إن هــذه الإحصائية تعتبر الأكثــر دقة في حين أن التوقعــات تفوق ذلك بالضعف نظــرا لكميات الألغــام التــي زرعتها ميليشــيا الانقلاب في ثمان محافظات يمنية. وتابع »إن الحوثــي بزراعته للألغام يحمل مفهوما مفاده أن كل ما يمــشي على هذه الأرض التي تــم زراعتها بالألغام هدف مباح لها سواء كان إنســان أو حيوان«، مبينا أن قادة الانقــلاب فقدوا ضمائرهــم، وتحولوا إلى أدوات لقتل الشعب اليمني.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia