Al-Watan (Saudi)

دفعة تسليح ثالثة للأكراد تفاقم توترات واشنطن وأنقرة

- أبها: الوطن، الوكالات تواطؤ الميليشيات رفض تركي

كشــف تقرير أصدرته وكالة »سبوتنيك« الروسية، أن الولايات المتحدة ســلمت الميليشيات الكردية المتمركزة في ســورية دفعة ثالثة من الأســلحة والذخائر، وهي خطوة يمكــن أن تزيد من توتر العلاقات بين واشنطن وأنقرة.

وأوضــح التقرير نقلا عن أحد ممثلي الحزب الديمقراطي الكردي -رفض الكشــف عن هويتــه- أن دفعة الأســلحة الجديــدة تشــمل صواريخ بأهــداف حراريــة مركزة مضادة للدبابات، بالإضافة إلى مدرعات عسكرية برية خاصة تستخدم في ظروف جغرافية وعرة. كما شملت الدفعة كمية كبيرة من الذخائــر المختلفة وقطع غيار للآليات العسكرية المقدمة ســابقا من الولايات المتحدة، مشــيرا إلى أن هذه الدفعة جاءت بطلب مباشر من قوات سورية الديمقراطي­ة.

وبحســب مراقبين، تعد هــذه الدفعة هــي الثالثة التي تســلمها إدارة الرئيس الأميركي دونالــد ترمب إلى ميليشــيات قوات ســورية الديمقراطي­ــة الكردية، في وقــت تعــارض تركيا هذا التوجه وتؤكــد أن الفصائل الكردية التي تقاتل في سورية ما هي إلا أذرع لحزب العمال الكردستاني المحظور والذي تخوض معه سلطات أنقرة حربا مفتوحة طيلة عقود.

في غضون ذلك، أكد خبراء أن عددا من الفصائل الكردية التي تقاتل داخــل الأراضي السورية متواطئة بشكل كبير مع النظام الســوري، بدليل تسليم ميليشيا حزب الاتحاد الديمقراطي التي تعد الذراع العســكرية لحــزب العمال الكردســتا­ني في سورية أول أمس، 50 شابا من أبناء بلدات ريف حلب الشرقــي لقوات النظام، وذلك بعد أن شــنت حملة مداهمات واعتقالات في مدينة منبج، طالت عددا من الأهالي الذين نزحوا إليها بعد سيطرة قوات النظام على هذه المناطق في وقت سابق.

وأوضحــت المصــادر أن الفصائــل الكرديــة تقوم باعتقال الشــباب والفتيان بهدف تســليمهم إلى النظام وتجنيدهم قــسرا للقتال في الجبهــات، مشــيرة إلى أن التنســيق بين الطرفين وصل إلى درجة تسليم الأكراد عددا من القرى غربي مدينة منبج، والسماح للروس بإقامة قواعد عســكرية لهم كل من مدينة عفرين وكفر جنة، إلى جانب عمليات التنســيق الأخرى في الرقة وغيرها.

في وقــت أعلنــت قوات ســورية الديمقراطي­ــة الكردية مؤخرا أنها تستعد لانطــلاق حملــة تحرير ريف الرقة الشــمالي لطرد تنظيم داعش بالتعاون مع التحالف الــدولي، ترفض تركيا أي مشاركة لجيشها في عملية تحرير الرقة بسبب وجود الفصائــل الكردية التي تعتبرهــا أنقرة أذرعا لأحزاب كرديــة انفصالية تهدد أمنها القومي.

وأثــار قــرار الرئيس ترمب مؤخرا حول تسليح الميليشيات الكردية تحفظا شــديدا لدى أنقرة، وأكدت واشــنطن أن قرار التسليح يقتصر فقط عــلى معارك الرقة وأنهــا تضمن عدم اســتخدامه­ا في أي عمليات ضد تركيا.

وتقدر بعض الإحصاءات المطلعــة، أن عــدد مقاتلي وحدات حماية الشــعب في الشمال السوري يناهز 40 ألف مقاتل، في وقت كشفت مصادر عسكرية تركية، أن الجيش التركي يقوم بتدريب عناصر من الجيش الحر في الشمال السوري استعدادا لانطلاق مرحلة جديدة من عملية »درع الفرات« التي اســتهدفت تطهير الحدود التركيــة الجنوبيــة مــن التنظيمات المتشددة.

 ??  ??
 ??  ??
 ?? (الوطن) ?? قوات سورية الديمقراطي­ة في الشمال السوري
(الوطن) قوات سورية الديمقراطي­ة في الشمال السوري

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia