Al-Watan (Saudi)

واشنطن تستعرض قواتها العسكرية قرب حدود روسيا

- أبها: الوطن صراع النفوذ شبهات التدخل

فيما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن بلاده تواجه تحديات خطيرة بعيدة المدى، ولا يوجــد الوقت الكافي للتــورط في مواجهات جيوسياســي­ة، أوضحت الخارجية الروســية، أن نقل قاذفات أميركيــة من طراز »بي52«- إلى أوروبا يمكن أن يزعزع الاستقرار ويضر بالأمن الدولي، في وقت أشــارت تقارير روســية في وقت سابق، إلى أن واشنطن تملك معامل لتصنيع الأسلحة الكيماوية في أماكن حيوية بالقرب من الحدود الروسية.

مــن جانبه، هدد الســفير الروسي لدى الناتو ألكساندر غروشكو، بالرد على تحــركات الحلف العســكرية في منطقة البلطيق وبولندا، واصفا إياها بالمقلقة، متوعدا بالرد عليها بالخطط العســكرية المناســبة. وتجمع نحو أربعة آلاف جنــدي أول من أمس من 14 دولة أوروبيــة والولايات المتحدة في ميناء »شتشيتســين« على سواحل بحر البلطيق في بولندا، لتنفيذ مناورة البلطيق الدورية، في وقت ينفذ الحلف الأطلسي ودول شريكة لــه مناورتين عسكريتين، إحداهما في بحر البلطيق في بولندا، والأخرى في رومانيا.

وبحســب مراقبــين، شــهد بحر البلطيــق في الآونة الأخــيرة عددا من حوادث التقارب بين طائرات وســفن روسيا والناتو. كما اعترضت الطائرات المقاتلة الروســية مرات عدة طائرات اســتطلاع أميركيــة في ذات المنطقة، واتهمت واشــنطن العسكريين الروس بالتصرفات الخطــرة المتعمدة، الأمر الــذي ترفضــه موســكو وتصر أن تصرفاتها تطابق القانون الدولي.

يأتــي ذلك، في وقــت رأى مراقبون أن الولايات المتحدة تســعى إلى ملاحقة النفوذ الــروسي على أكثــر من جبهة إقليمية ودولية، حيث دعمت واشــنطن استمرار العقوبات الدولية على موسكو بســبب الأزمة الأوكرانيـ­ـة، إضافة إلى زيادة الوجود العســكري الأميركي في الجنوب الســوري الــذي يتمركز فيه أيضا مقاتلون موالون لإيران وروسيا، فضلا عن التصدي لأي محاولات روسية للتغلغل في الداخل الأوروبي.

وكانــت القوات الجويــة الأميركية قد نقلت عــددا من قاذفــات القنابل الاســترات­يجية »بي52«- مــن ولاية لويزيانا إلى بريطانيا، حيث تتميز هذه القاذفات بأنها قادرة على حمل رؤوس نووية، للمشــاركة في مناورات الناتو بالقرب من الحدود الروسية.

في غضون ذلك، عززت روســيا من تواجدها في مياه البحر الأبيض المتوسط في الفترة الماضية، وأرسلت سفنا حربية ليرتفع بذلك عدد الســفن الروسية في البحر المتوسط إلى 15 سفينة.

وتوقع محللــون أن هــذا التعزيز العســكري يأتي بعد يــوم واحد من قصف موســكو أهدافا تابعة لتنظيم داعش في مدينة تدمر الســورية، فضلا عن إمكانية إجراء مناورات عســكرية أخرى قرب السواحل الليبية.

تحوم حول روســيا شكوكا محتملة حول تدخلها في الانتخابات الرئاســية الأميركية الأخيرة ودعــم دونالد ترمب أمام منافســته آنذاك هيلاري كلينتون، حيث حددت لجنة المخابرات في مجلس الشــيوخ خلال بيان لهــا، أن المدير السابق لمكتب التحقيقات الفيدرالي FBI جيمس كومي سيدلي بشــهادة علنية أمام الكونجرس الخميس المقبل، بشأن قضية التدخل الروسي في الانتخابات.

وأشارت وســائل إعلام أميركية، إلى أن الجلسة ستتطرق إلى أبعاد التواطؤ المحتمــل بين فريق ترمــب الانتخابي وعدد من الشخصيات الروسية، باعتبار أن كومي أضرف على هذا الموضوع قبل إقالته المفاجئة الشهر الماضي.

 ??  ?? مناورات سابقة للناتو في أستونيا (أ ف ب)
مناورات سابقة للناتو في أستونيا (أ ف ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia