Al-Watan (Saudi)

خيبت إدارة ترمب آمال اللوبي الإيراني عبر مباشرتها العمل على استعادة علاقات قوية مع السعودية ومصر. تلك الآمال التي استندت إلى اعتقاد يفيد بأن الإدارات الجمهورية الأميركية كانت أميل دائما إلى عقد صفقات مع إيران

-

الإيراني الأميركي منظمات أخرى منها: »أميركان إيرانيان أورغ«.

وأثار الباحث الإيراني المقيم في لوس أنجلوس بابك فروغي الشكوك حول موقف وزير الخارجية الأميركي جون كيري من القضية الإيرانية، وكذلك القضية السورية. وذلك على خلفية زواج فانيسا برادفورد كيري، الابنة الصغرى لكيري من زوجته الأولى، من طبيب إيراني أميركي.

وقد نجح كيري في إحداث اختراق في تاريخ علاقات الإدارات الأميركية الديمقراطي­ة مع إيران. وذلك من خلال توصله مع نظيره الصفر، ويتمثل المؤشر الأول على ذلك في مبادرة إدارة ترمب إلى تفكيك التأثير الإيراني داخل البيت الأبيض الذي توسع تأثيره في فترة حكم الرئيس السابق باراك أوباما. فقد أصدرت إدارة ترمب، مستهل أبريل الماضي، قرارا بنقل الأميركية ذات الأصول الإيرانية سحر نوروز زادة من وظيفتها كعضو في مكتب السياسات الخارجية للبيت الأبيض إلى مكتب الشؤون الإيرانية.

وجاء قرار النقل بسبب ما أشارت إليه العديد من التقارير الإعلامية المحلية لوجود شكوك حول ولاء الموظفة نوروز زادة للرئيس ترمب وإدارته. وشكك موقع »بريت بارت«، في الدور الحقيقي الذي تؤديه الموظفة المذكورة. والتي عملت في المجلس الوطني الإيراني الأميركي وأسهمت بشكل فعّال في صياغة الاتفاق النووي الأميركي الإيراني.

وذكرت الخارجية الأميركية في بيان أن نوروز زادة عادت إلى وظيفتها في مكتب الشؤون الإيرانية في مجلس الأمن القومي، والذي كانت تشغل من قبل منصب مديرته، لكن دون تحديد المهام الجديدة الموكلة إليها. وكانت زادة قد انضمت إلى الحكومة الاتحادية الأميركية عام 2005 خلال إدارة الرئيس الأسبق جورج دبليو بوش، لكن ذاع صيتها إبان عهد أوباما بسبب ما أشيع عن موالاتها المطلقة لسياساته تجاه إيران ودورها في وضع السياسات الأميركية - الإيرانية بالبيت الأبيض.

وقد خيبت إدارة ترمب آمال اللوبي الإيراني عبر مباشرتها العمل على استعادة علاقات قوية مع السعودية ومصر. تلك الآمال التي استندت إلى اعتقاد يفيد بأن الإدارات الجمهورية الأميركية كانت أميل دائما إلى عقد صفقات مع إيران، وهذا ما حدث في عهدي الرئيسين الأميركيين: رونالد ريغان وجورج بوش الأب وبوش الابن على خلفية قضايا: رهائن السفارة الأميركية في طهران، وحرب الخليج الثانية، وحربي أفغانستان والعراق.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia