Al-Watan (Saudi)

بدء مراجعة لائحة إعادة الأدباء لأنديتهم والترقب سيد الموقف

- الطائف: نورة الثقفي

في الوقت الذي بدأت فيه مســاء أمس في الرياض اللجنة التي شكلها وزير الثقافــة والإعلام الدكتور عواد العواد عقــب لقائه في 24 مايو الماضي المثقفين والأدباء بنادي جدة الأدبي، لدراسة لائحة الأندية الأدبية التي تزامنت مع قرار الوزير تأجيل انتخابات الأندية الأدبية التي كانت مجدولة مسبقا، تباينت آراء الأدباء والمثقفين حيال الوضع، خاصة فيما يتعلق بالانتخابا­ت.

هنــاك من عد ما جرى بأنه خطوة مهمــة لتصحيح أوضاع الأندية التي زجت الانتخابات بغير المثقفين والأدباء إلى ردهاتها وسلمتهم زمام الأمور فيها، بينما أكد آخرون أن هناك محورين يجب أن تتعامل معهما اللجنة بوضوح وإلا لن تضيف شيئا، وهما تحديد من يحق له الدخول في عمومية الأندية الأدبية والترشح لمجالسها بدقة، والقضاء على التكتل من خلال منع التصويت الجماعي، ومنح العضو صلاحية صوت واحد يمنحه لمن يســتحقه لا عشرة أصوات يدعم بها قائمة تتكتل مســبقا وتشتري الأصوات.

كل هذا ستكون اللجنة قد بدأت في نقاشه أمس في الرياض، وينتظر أن تنتهي منه خلال أسبوعين بحســب قرار الوزير، الذي أكد في لقائه المشار إليه جهود الوزارة التي تتماشى مع رؤية المملكة 2030، وطالب المثقفــين والأدباء بالتعاون لمعرفة التحديات والإشــكال­ات التي تواجه العمل الثقافي في المملكة. استحقاق عضوية الجمعية العمومية حينمــا تكــون لــكل مــن يحمل البكالوريو­س هذا يعني أننا خلطنا بين الأدباء ودارسي الأدب، والنتيجة تصبح الأندية تجمعا لمدرسي اللغة العربية، كما أن الجمعية العمومية يرأس اجتماعها رئيس النادي ويدعو لاجتماعها، بينما مهمة الجمعية العمومية هي المحاسبة والمصادقة والمراجعة والموافقة وغيرها، فكيف يــرأس النادي الجهــة التي يفترض أن تحاســبه. ينبغي أن يكون للجمعية العموميــة رئيس أو عضو منتدب بحيث يرأس اجتماع الجمعية العموميــة، وبالتالي تكــون الجمعية العمومية والنــادي ومجلس إدارته في مواجهة معا. ومــن الطبيعي أن يكــون في لجنة مراجعة اللائحة رؤساء الأندية، وينبغي أن تضم اللجنة أدباء من خارج الأندية ومن أصحاب حرفة الأدب، وإلا معنى ذلك أن رؤســاء الأندية ســيصوغون لائحة تأتي عــلى هواهم، فهم يريدون الجمعية العمومية مليئة بطلابهم من أجل انتخابهــم من قبل طلابهم الذين لا يملكون أمام أســتاذهم إلا الموافقة والتأدب. الدكتور سعيد السريحي ناقد اللجنة سوف تناقش كل المسائل، والغرض منها إنقاذ لائحة الأندية وتعديلها بما يخدم الأدب والثقافة وبما يحقق مفهوم الأدبية، وهذا ما كنت أدعو إليه دائما، و اللجنة التي تكونت للنظر في اللائحة في مراحلها السابقة وتعديلها للخروج بصيغة إيجابية، ولــن نرضى بغير صيغة إيجابية، وأنا شــخصيا لن أرضى إلا بلائحة تخدم الســاحة الأدبية والثقافية. سوف ننظر في كل فقرة من فقرات اللائحة، ومن ضمن فقرات اللائحة الــشرط العجيــب والغريب وهو التخصــص في اللغــات والآداب، وأنا ضد هذا الشرط منذ سنوات، الأندية الأدبية ومــن ينتمي لها لا بد أن يكون أديبا وليس شرطا أن من تخصص في اللغة العربية يعد أديبا، نحترم التخصصات جميعها، فالتخصــص في أي لغة وحده لا يكفي، وإلا لتحولت الأندية الأدبية إلى مدارس تعليم عام أو أقســام أكاديمية، منذ سنوات نسعى بكل الوسائل إلى أن تكون الأندية الأدبية للأدباء. عضو لجنة مراجعة اللائحة

حسين بافقيه - ناقد

 ??  ?? الوزير العواد يدون ملاحظاته خلال اللقاء الذي أعقبه قرار تشكيل لجنة مراجعة اللائحة
الوزير العواد يدون ملاحظاته خلال اللقاء الذي أعقبه قرار تشكيل لجنة مراجعة اللائحة
 ??  ?? حسين بافقيه
حسين بافقيه

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia