Al-Watan (Saudi)

مخاوف حزب الله تتصاعد من العقوبات الأميركية

- أبها: الوطن فرص ضئيلة مخاوف التورط

كشــف نشــطاء اجتماعيون لبنانيــون، عن وجــود حالة من القلق والخوف لدى قادة وعناصر ميليشــيا حزب الله اللبناني من تسريب إحــدى الوثائــق التي تتضمن مسودة عقوبات أميركية ضــد الحــزب، تشــمل بنوكا وشخصيات مرتبطة به.

وتهدد مســودة القانون التي أعدها كل من رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالكونجرس أد رويس، والسيناتور ماركو روبيو، بفرض عقوبــات على أي شــخصية أو كيان يمول حــزب الله، في وقت كثــف مصرفيون وسياســيون لبنانيون من زيارتهم إلى واشنطن مؤخــرا، من أجل إقنــاع الإدارة الأميركية بضرورة إلغاء القانون ولو بشــكل جزئي، نظرا لآثاره السلبية التي ستطال أذرع الحزب الخفية والمتغلغلة داخل الاقتصاد اللبناني. أوضح محللون أن فرص نجاح محاولات الوفــود اللبنانية لإقناع صناع القرار في أمــيركا بأهمية رفع العقوبات عن ميليشيا حزب الله ضئيلة، في ضوء النهج المتشدد التي انتهجتــه إدارة ترمب منذ مجيئها إلى الســلطة مطلع العام الجاري، حول ضرورة لجم أذرع وميليشــيا­ت إيــران في المنطقة، وأبرزها ميليشــيا حــزب الله المتورط في أتون الحرب السورية، في وقت تحدثــت تقارير مطلعة مؤخرا عن أن الحزب يقوم بحملة تبرعات لتمويل عملياته وأنشطته المتعددة، في إشارة إلى أن الميليشيا تعاني من أزمات مالية خانقة.

وكانــت وكالة »ســبوتنيك« الروســية قد أصــدرت تقريرا يتحدث عن مساعي الوفد اللبناني برئاسة عضو البرلمان ياسين جابر في إقناع الإدارة الأميركية بضرورة تخفيــف العقوبــات المالية على الحزب، حيث أشار إلى أنه لا توجد مسودة نهائية حول هذا الموضوع، إلا أن تشريعيــين في الكونغرس الأميركــي أكدوا أنهم يدرســون توسيع نطاق هذا المشروع.

بحســب خــبراء فــإن الوفد اللبناني الذي ذهب إلى واشــنطن يرتبط بعلاقة وثيقة مع ميليشيا حــزب الله، حيث تــرأس الوفد السياسي المســتقل والمتحالف مع حركة أمل المتشيعة ياسين جابر، وهو ما يعني وجــود تواطؤ بين حزب الله والوفد اللبناني.

وتقول شــخصيات تشريعية في الكونجــرس الأميركــي، إن البنــوك التــي لا تتعامــل مع ميليشا حزب الله لن تضرها مثل هذه العقوبــات، في وقت يخشى سياســيون ومقربون من الحزب أن تطالهم هذه العقوبات وتهدد مستقبلهم المالي في البلاد.

وتــرى بعــض التقارير أن مســودة العقوبــات الأميركية، ستوســع من نطــاق تشريعها ليضم أشخاصا وكيانات مرتبطة بحزب الله والإبــلاغ عن الموارد المالية لكبار الأعضاء في حركة أمل المتحالفة معه.

وتلاحق حزب اللــه اتهامات تتعلق بحصوله على تمويلات ليس فقط من إيران، وإنما من شبكات معقــدة تتكون من شــخصيات وشركات لبنانية ودولية، في وقت بدأت البنوك اللبنانية قطع بعض حســابات عملائها خوفا من أن تطالها العقوبات الأميركية.

 ?? (الوطن) ?? تشييع قتلى حزب الله من الذين سقطوا في سورية
(الوطن) تشييع قتلى حزب الله من الذين سقطوا في سورية

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia